السبت 4 مايو 2024

خبرة تكسر الصعوبات.. استشاري محور التعمير يكشف عقبات التنفيذ ولفتة طيبة من الرئيس السيسي

شيخ المهندسين

تحقيقات5-12-2022 | 20:05

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددًا من المشروعات الهامة بها، والتي كان من ضمنها افتتاح محور التعمير بالإسكندرية والذي يعد إضافة جديدة لشبكة الطرق بالمحافظة، حيث يفتح آفاق تنموية جديدة بها من خلال مساهمته في ربط ميناء الدخيلة بعدة طرق أخرى وكذلك ربط الإسكندرية بالعلمين الجديدة.

وخلال الافتتاح، كرّم السيسي الدكتور عبدالسلام محمد سالم، المعروف بـ"شيخ المهندسين"، وهو الأستاذ بكلية الهندسة فى جامعة القاهرة، والاستشارى المشرف على تنفيذ محور التعمير "محور أبو ذكري".

وجاء التكريم تقديرا للمجهود الكبير الذي بذله "شيخ المهندسين" لإتمام هذا المشروع المهم، حيث وجه السيسي الشكر والتقدير له قائلا:" دكتور عبد السلام أنا بشكرك، وبرحب بيك أولا، وسعيد بإشرافك على المشروع الكبير دا".

واستكمل السيسي حديثه قائلا:" اسمحولي بس إني أدي خلفية بسيطة كدة من حوالي سنة ونص أو سنتين تقريبا، حصل نقاش على إن بناء الطريق في البحيرات ممكن يسبب مشكلة كبيرة جدا، وعند تدشين المرحلة دي سألنا الدكتور عبد السلام عن رأيه في بدء المرحلة دي، وازاي هيطابق هذا العمل المعايير والمواصفات والمسار الفني والهندسي المطلوب، حينها طمئننا الدكتور عبد السلام أن المحور الجديد طابق للمعايير، ولن يحدث به أي هبوط أو خلل".

وأضاف السيسي شاكرًا عبد السلام:" فاحنا أولا بنرحب بيك وبنشكرك، وسعداء بالجهد الذي شاركت بيه، حطيت ثقل كبير أوي أوي هو عبارة عن السمعة والخبرة الكبيرة والعلم الكبيرعند حضرتك في إخراج المشروع بالشكل دا، فأنا بشكرك دكتور عبد السلام وربنا يا رب يديك الصحة".

ومن جانبه عبر شيخ المهندسين عن جزيل شكره واعتزازه بالمشاركة في هذا المشروع قائلا:" يشرفنى أن أشارك فى جنى ثمار مجهود غير عادى فى زمن محدود جدا لتنفيذ مشروع كان شبه مستحيل.. واسمحوا لى بتهنئة الشعب المصرى والمواطن السكندرى بشكل خاص بإنجاز تنفيذ محور أبو ذكرى الذى يساهم بشكل كبير جدا فى حل أزمات المرور بالإسكندرية الكبرى.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح محور إعادة الإعمار الجديد بالإسكندرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "كما تشرفت بالمشاركة والمتابعة وتقديم المشورة أثناء التنفيذ مع أبنائي وأحفادي. الزملاء من الضباط بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والزملاء المتخصصين من جامعة الإسكندرية والشركات الوطنية المنفذة للمشروع".

 وتابع:"جميعهم كانوا أسرة واحدة، هم مؤلفون على مستوى المسؤولية والالتزام، المشروع عملاق بسبب الصعوبات في تنفيذه بسبب مرور مجراه بالكامل في البحيرات والأملاح، ومجرى المصارف بأمتار مفيدة من الرواسب الكريهة لسبب واحد، كل هذه التسريبات يجب تنقيتها من الأملاح، والتطهير مطلوب قبل التقليل من مكونات الردم لجسم الطريق".

Dr.Randa
Dr.Radwa