الجمعة 3 مايو 2024

"القاهرة للتنمية والقانون" تنظم ويبنار بعنوان "دور الإعلام في مناهضة العنف ضد النساء"

جانب من الحوار

أخبار6-12-2022 | 10:50

دار الهلال

في إطار حملة 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المبنى على النوع الاجتماعي نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ويبنار تحت عنوان "دور الإعلام في مناهضة العنف ضد النساء " تحدث فيها كل من بهيجة حسين الكاتبة الصحفية، وحازم الملاح مدير وحدة عدالة الأطفال بالمؤسسة  المرأة، ومحمود العدوي مسؤول التقييم والمتابعة بالمؤسسة.

وأدارت الحوار نفيسة الصباغ، الكاتبة الصحفية واستشارية قضايا النوع الاجتماعي.

وقد أشارت بهيجة حسين الكاتبة الصحفية في حديثها إلى أهمية وجود مدونة سلوك مهني للإعلاميين أن صفحة الحوادث في بعض الجرائد ،المواقع الصحفية تقوم بمخالفة ميثاق الشرف الصحفي وتبحث دائما عن إثارة الجدل بتنميط النساء .

وطالبت بضرورة القيام بدور لتدريب شباب الصحفيين حيث إنه لا يوجد من يقوم بتدريبهم ورفع مهاراتهم وأن تقوم نقابة الصحفيين بدور تجاه شباب الصحفيين.  

وفي كلمتها أكدت الكاتبة الصحفية نفيسة الصباغ  على مسؤولية الدولة في خلق تشريعات وقوانين مناسبة تناهض كافة أشكال العنف ضد النساء ، وذلك في إطار التزام مصر بتنفيذ الاتفاقيات التي وقعت عليها.

وأضافت الصباغ أن دور النقابة في التدريب وتفعيل المحاسبة الداخلية ومكافحة جميع أشكال العنف الواقعة على  الصحفيات مع ضرورة مخاطبة كليات الإعلام لتضمين مناهج أكثر شمولا في مناهضة العنف ضد النساء .

وطالبت الصباغ بضرورة تطبيق لوائح داخل المؤسسات الصحفية تناهض أشكال العنف ضد النساء كما يجب أن تقوم مجالس تحرير الصحف بمراجعة المادة النهائية للنشر. 

وقال محمود العدوي مسئول المتابعمسؤولتقييم بمؤسسة القاهرة للتنمية والقانون أن العنف ضد النساء كانت منتشرا في مصر في القرن الماضي ، ولكن المختلف في تلك الأيام هو أدواته فمن خلال رصدنا للصحافة لقضايا النساء نجد أن طريقة الصياغة تعبر عن ثقافة المجتمع في تلك الفترة .

وفى كلمته أكد الكاتب الصحفي حازم الملاح مدير وحدة عدالة الاطفال بالمؤسسة أن المجتمع المدني له دور كبير في تدريب الصحفيين ورفع قدراتهم حيث جعلنا نهتم بالقضايا بشكل كبير وعدم الاهتمام بالنشر الصحفي فقط. 

وأضاف الملاح لقد كنا نحشد لقضية لمناهضة العنف والتحرش ضد النساء،  ونحن نحتاج لأن يقوم المجتمع المدني بمزيد من اطلاق المبادرات فعلي سبيل المثال مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون كانت تنظم مسابقة سنوية ناجحة "سلامة وامان" لتشجيع الصحفيين علي الكتابة في قضايا النساء ، وتم تكريم عدد من الصحفيين بعد تشكيل لجان تحكيم متخصصة تضم كبار الصحفيين ، والمتخصصين بالإضافة لتدريبهم علي كيفية التغطية الصحفية لقضايا النساء ، ومراعاة  الكود الاخلاقي.

وقالت انتصار السعيد المحامية ورئيسة مجلس أمناء المؤسسة إنه يجب تطبيق مدونة سلوك مهني للإعلاميين وأن تكون تغطية قضايا النساء في الصحف والمواقع اكثر مهنية ولا تحض من شأن النساء. 

Dr.Randa
Dr.Radwa