الخميس 25 ابريل 2024

تفاصيل حصول 3 باحثات مصريات على زمالة «لوريال – يونيسكو» من أجل المرأة بالعالم

برنامج حديث القاهرة

توك شو6-12-2022 | 23:40

خصص برنامج "حديث القاهرة" والذي تقدمه الإعلامية كريمة عوض، على فضائية "القاهرة والناس" اليوم الثلاثاء، فقرة حول تفاصيل تكريم 3 باحثات مصريات حاصلات على زمالة برنامج "لوريال- يونسكو" من أجل المرأة في العلم.

وقالت الدكتورة مي شعبان طه مدرس بقسم الصيدلانيات والصيدلة الصناعية بكلية صيدلة القاهرة: "إن زمالة لوريال قامت بعمل إعلان على صفحتها في أبريل الماضي، وتم الإعلان عن البرنامج في الكلية وكنت متحمسة للمشاركة فيه، خاصة أن أحد الحاصلات السابقات على زمالة البرنامج كانت أستاذ دكتور عندنا الدكتورة بستان عبدالتواب أستاذ بقسم الميكروبيولوجي بالكلية".

وأضافت "مي" في حوارها للبرنامج: "نتطلع في كلية صيدلة القاهرة بالوصول لهذا المستوى من الزمالة وهي شيء مشرف جدًا، وموضوع بحثي هو عن صياغة الأدوية في أشكال تحسن من فعاليتها لأن صياغة الأدوية في شكل جزئيات صغيرة يغير من خصائصها ويعطيها قدرة للتحرك في الجسم، واخترت العمل على علاج القدم السكري لأنها أكثر المضاعفات الموجعة لمرضى القدم السكري ونسبة الإصابة بهذا المرض في مصر عالية جدًا.

وفي نفس السياق، قالت الدكتورة مي جمال مساعد باحث في برنامج علوم وهندسة الحاسب بالجامعة الألمانية، إنها كانت تبحث عن دعم للبحث الخاص بها، حتى ظهر برنامج لوريال، قائلة: "قدمت في البرنامج في شهر يوليو ولكني سعيده بفوزي بالزمالة، وفكرتي كانت عن فهم اضطراب الاكتئاب بشكل أفضل عن الوضع الحالي عن طريق الذكاء الاصطناعي".

وأوضحت: الذكاء الاصطناعي معروف وله تطبيقات كثيرة وهو ذكاء يساعدنا على تحليل البايانات وبشكل دقيق، حيث يتم تسجيل الإشارات الصعبية من المخ لتحليلها عن طريق الذكاء الاصطناعي"، مؤكدة أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن 280 مليون شخص مصاب عالميًا وآخر مسح في مصر أوضح أن هناك 44 % من المصريين مصابين بالاكتئاب.

فيما أوضحت الدكتورة آية عاطف مدرس الكيمياء التحليلية والصيدلية بكلية الصيدلة جامعة طنطا في حوارها عبر زووم، إن البحث الخاص بها يعتمد على محاولة الوصول لطريقة بديلة لمرضى حساسيات الطعام، والذي يساعد بعض مرضى حساسيات الطعام وعدم الاحتمال على الأكل بمرونة، مشيرة إلى أنها اختارت هذا البحث لأن أحد أفراد عائلتها أصيب بهذا المرض".

وأضافت أن البحث الخاص بها هدفه محاولة إيجاد حل يساعد مرضى حساسيات الطعام على الأكل بمرونة أكثر من الوضع .

Dr.Randa
Dr.Radwa