الخميس 2 فبراير 2023

كيف تشجعين الزوج "العالة" على تحمل المسئولية؟ استشارية أسرية تجيب

حدثي زوجك عن ضرورة تحمله للمسئولية

سيدتي7-12-2022 | 00:38

فاطمة الحسيني

يعد الزواج من شريك حياة غير مسئول ولا يعطي للمسئولية الأسرية أي اهتمام ، من أكثر الأمور التي تؤرق وتزعج الزوجة، حيث تشعر حينها أنها بطلة خارقة " سوبر ومان" تتولى كافة مسؤوليات البيت، ويبقى الرجل فى مقعد المتفرج والظهور المشرف بل يكتفي أحياناً بالإنفاق المادي فقط، فما أسباب عدم تحمل الزوج المسئولية؟، وهل يمكن تعويد الرجل "العالة" تحمل المسؤولية أم لا؟...

تقول الدكتورة منار عبد الفتاح استشاري الصحة النفسية، أن الزوج الغير مسئول هو شخص مزعج دائم التهرب من مسؤوليات البيت والأولاد والزوجة، لا يمثل أي سند لها ويلقي كاهل المسئوليات عليها وكأنه طفل صغير معتمد على من حوله، ويتعمد خلق الأعذار وإلقاء اللوم على الآخرين ويتمتع بصفات اللامبالاة، والسبب وراء عدم تحمله للمسئولية الأسرية يرجع للتربية الخاطئة التي اتبعها الأهل معه، فتربى على التعود عليهم فى كل شيء وعدم القدرة على اتخاذ القرار، لاسيما إذا كانت والدته عودته أن تفعل له كل شيء بنفسها يعتمد على أخوته البنات، كما أن هناك أسر تربي الطفل الأول والأخير على أنه مدلدل وعلى باقي الأخوة مساعدته، وكذلك فى حالة أن الزوج كان طفل وحيد.

 وأضافت استشاري الصحة النفسية أنه لابد من التفريق وعدم الالتباس بين شخصين وهما الزوج عديم المسئولية والزوج المشغول بعمله معظم الوقت، لأن الأخير له مبرراته وحججه المنطقية وعلى الزوجة أن تساعده فى المشاركة الزوجية، أما الغير مسئول فعلى الزوجة أن تتبنى معه تلك الخطوات حتى يصبح زوج فعال ومسئول وهي...

  • التواصل المباشر معه والفضفضة المستمرة بشكل ايجابي ومحفز على العمل والمساعدة.
  • لا تستخدم الكلمات القاسية والجارحة خلال الحديث معه، ولا تعامله معاملة الند للند، بل عليها احترامه حتى لا يؤثر هذا على الأطفال ويجعلهم يشعروا بأن الأم تستهين وتستهتر بشخصية الأب.
  • أن تكون صديقة لزوجها بدل أن تكون مراقبة، وتسأله باستمرار عن المشاكل التي تواجهه، وترفع من قدره في بيته وأمام الناس.
  • أن تطلب منه تنفيذ بعض المهام والأشياء فى البيت أكثر من مرة، ولا يفرغ صبرها وتقوم بفعل الشيء نيابة عنه، بل تتحلى بالصبر والإصرار والذكاء على جعله ينفذ المهمة بنفسه دون مساعده.
  • مدح الزوج وشكره على أبسط الأشياء التي يقوم بها، مثل مشاوير أو مشتريات البيت أو الأولاد حتى يزيد من ثقته بنفسه ونجاحه في تحمل المسئولية.