الأربعاء 26 يونيو 2024

واشنطن وكانبرا تدعوان اليابان لنشر قوات في أستراليا

وزير الدفاع الأسترالي

عرب وعالم7-12-2022 | 10:38

دار الهلال

دعت الولايات المتحدة وأستراليا الجيش الياباني لنشر قوات بصورة دورية في أستراليا، وتعهدا بتشكيل جبهة موحدة ضد الطموحات العسكرية للصين. 

وقال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس للصحافة "المهم حقًا هو أننا نقوم بذلك لخلق توازن في منطقتنا، وإشراك دول أخرى في المنطقة، ونتطلع إلى المزيد من التبادلات مع اليابان".

وأضاف ريتشارد مارليس خلال مؤتمر صحفي جمع وزيري الدفاع والخارجية الأسترالي والأمريكي عقب المناقشات في واشنطن "نحن ذاهبون إلى اليابان في نهاية الأسبوع وسندعو اليابان للمشاركة في مزيد من التدريبات مع أستراليا والولايات المتحدة". 

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الحلفاء أرادوا أن تشارك اليابان في عمليات مشتركة في أستراليا، حيث تنشر الولايات المتحدة حوالي 2000 من مشاة البحرية في داروين شمال البلاد منذ عام 2012 على مدار ستة أشهر.

كما صرح وزيرا الدفاع والخارجية الأستراليان للصحافة أنهما اتفقا في واشنطن على تعزيز التفاعلات العسكرية مع الولايات المتحدة. وحدد وزير الدفاع الأمريكي أن الولايات المتحدة وأستراليا اتفقتا على زيادة تناوب القاذفات والمقاتلات وجنود الجيش والبحرية الأمريكية. وقال "لقد قررنا تعزيز التعاون الدفاعي الثلاثي ودعوة اليابان للانضمام إلى مبادراتنا في الموقف الدفاعي في أستراليا".

وسعت اليابان في السنوات الأخيرة إلى تعزيز التعاون مع أستراليا، لكن العلاقات الدفاعية تعتبر أكثر حساسية، بسبب النزعة السلمية الرسمية في طوكيو منذ الحرب العالمية الثانية.