الإثنين 20 مايو 2024

7 محاور في مباحثات القمة «المصرية الأردنية العراقية»

القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق

تحقيقات7-12-2022 | 11:07

إسراء خالد

انطلقت مباحثات القمة المصرية الأردنية العراقية على مستوى وزراء خارجية الدول الثلاث، اليوم الأربعاء، بمقر وزارة الخارجية الأردنية بالعاصمة عمان.

وشارك في المباحثات بين وزير الخارجية سامح شكري ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية العراق فؤاد حسين. 

وفي السطور التالية، توضح بوابة «دار الهلال»، المحاور التي دارت حولها القمة المصرية الأردنية العراقية، والتي تأتي في إطار الاجتماع الوزاري لآلية التعاون الثلاثي بين البلدان الشقيقة، وفقًا لما صرح به السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

مباحثات القمة المصرية الأردنية العراقية

  • توثيق التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث من أجل استقرار الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتكثيف العمل العربي المشترك.
  • التأكيد على الوقوف مصر والأردن مع العراق من أجل أمنه واستقراره والتطلع إلى المزيد من التعاون والتنسيق مع الحكومة العراقية الجديدة. 
  • تعزيز الروابط القائمة بين الدول الثلاثة اعتمادا على التكامل الذي يقوم فيما بينهم والفرص المتاحة اقتصاديا والمجال للتنسيق وتبادل الرؤى اتصالا بالقضايا الإقليمية ولتحقيق الاستقرار والعمل المشترك لتحقيق المصالح فيما بين مصر والعراق والأردن .
  • زيادة التعاون بين البلدان الثلاثة في قطاعات التجارة، الصناعة، الاقتصاد، النقل البري، والربط الكهربائي والطاقة. 
  • مناقشة الموقف من تنفيذ مشروعات التعاون الثلاثي المطروحة بين الدول الثلاث في العديد من المجالات، تنفيذاً للتوجيهات الصادرة من قادة مصر والأردن والعراق في اجتماعاتهم المتعددة لتعزيز المصالح المشتركة. 
  • مناقشة الأوضاع الدولية والإقليمية الراهنة، وما تفرضه من تحديات تتطلب التنسيق المستمر بين مصر والأردن والعراق.
  • الإسهام في العمل على حلحلة الأزمات التي تمر بها المنطقة وتعزيز بنية السلم والأمن.

القثمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق

يذكر أن آخر قمة ثلاثية بين القادة عُدت بتاريخ 27 يونيو 2021 في العاصمة العراقية بغداد، في حين عُقدت القمة الثانية في 25 أغسطس 2020، في عمّان، وعُقدت القمة الأولى في 24 مارس 2019 .

وعَقد وزراء خارجية الدول الثلاث سلسلة من الاجتماعات في إطار الآلية، كان آخرها 2 نوفمبر الماضي على هامش اجتماعات مجلس جامعة الدول على مستوى القمة في الجزائر.