الإثنين 13 مايو 2024

في وجود طفل صغير.. كيف تنظمين وقتك وتقومين بكل مهامك؟

تنظيم الوقت للأمهات

سيدتي7-12-2022 | 14:06

إيمان عبد الرحمن

يصعب على الأمهات إنجاز كافة المهام المنزلية في وجود طفل رضيع أو في سن صغيرة، وحتى مع تفرغ الأم وعدم عملها، كثيرات منا واجهن هذه المشكلة ويوجد دائما مهام مؤجلة متراكمة بسبب عدم قدرتها علي تنظيم وقتها بين رعاية الصغير وكافة المسئوليات الأخرى المطلوبة منها.

 وفي السطور التالية، نقدم لك نصائح عن تنظيم وقتك في وجود طفل صغير، وفقا لما نشر على موقع "very well Family":

- قائمة المهام من اهم الأمور التي عليك المداومة عليها، فيجب كتابة قائمة بما عليك فعله في الصباح، ستستيقظين وأنت لديك فكرة عما يجب إنجازه وستنهين عمل الكثير من المسئوليات.

- كوني منظمة، وضع كل شيء في مكانه لن ساغرق وقتا، ولكن بمرور الوقت ستجدين أن المكان هادئ ولا يوجد به كركبة وفوضى على العكس من أن تضعي الأشياء بفوضوية وعشوائية.

- تعلمي متي تقولي لا، وهذا أمر هام في كل حياتك وليس في تنظيمك لمهامك فقط، فهو يسهل عليك حياتك، فلا تقبلي بمسئوليات اضافية تثقل كاهلك من أجل إرضاء الآخرين على حسابك وحساب بيتك.

- ضعي روتين يومي، ستحتاجين وقتا للتعود عليه ولكن سيساعدك ذلك على توفير الطاقة النفسية والعقلية.

-ادمجي المهام التي لها علاقة ببعض، بمعنى إذا دخلتي مكان وعليك إنجاز مهمة فقومي بإنجاز أكثر من مهمة في نفس الوقت كأن تضعي الأطباق في غسالة الأطباق  فقومي في نفس الوقت وضع الملابس المتسخة في الغسالة المخصصة لذلك، تخلصتي من مهمتين في وقت واحد.

- عودي أطفالك على مشاركتك في بعض المهام المنزلية وخاصة في ترتيب متعلقاتهم وغرفهم، ووضع كل شيء في مكانه  المناسب، لا يساعك ذلك فقط بل يعودهم علي التنظيم والترتيب.

- اختصري على نفسك الوقت، فإذا كان بإمكانك الحصول علي الخضروات مقطعة أو الصلصة المعلبة ، فلا تترددي في ذلك، فوجود طفل صغير يحتاج كل طاقتك واهتمامك، فيمكن تقليل الوقت باختصاره في الحصول على خدمات جاهزة.

- لا تنسي نفسك أثناء روتينك اليومي، خصصي لنفسك وقتا للعناية ببشرتك وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة فالراحة مطلوبة حتي تستطيعي القيام بدورك كأم وزوجة.

Dr.Radwa
Egypt Air