الجمعة 24 مايو 2024

ملك إسبانيا و 11 رئيس دولة يحضرون حفل تنصيب لولا داسيلفا

لولا داسيلفا

عرب وعالم8-12-2022 | 11:36

دار الهلال

 أكد ملك إسبانيا فيليبي السادس و 11 رئيس دولة آخرى، بمن فيهم رؤساء ألمانيا والبرتغال والأرجنتين، حضورهم حفل تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب لولا في الأول من يناير. 

وقال فرناندو إيجريجا، عضو قال الفريق المنسق لحفل تنصيب لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، الذي انتخب في 30 أكتوبر، للصحفيين "لقد تلقينا تأكيدات من رؤساء ألمانيا وأنجولا والأرجنتين وبوليفيا والرأس الأخضر وشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وغينيا بيساو والبرتغال وتيمور الشرقية وملك إسبانيا" .

وأرسلت وزارة الخارجية في حكومة الرئيس المنتهية ولايته جاير بولسونارو دعوات إلى جميع البلاد التي ترتبط البرازيل معها بعلاقات دبلوماسية. وهذا يعني أن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي وصفه جاير بولسونارو بأنه "ديكتاتور"، لم يتلق دعوة رسمية. لكن إيجريجا قال إن فريقه يدرس "إرسال دعوة إلى مادورو كممثل لفنزويلا".

ومن المتوقع أيضًا أن يحضر العديد من رؤساء الدول والحكومات السابقين حفل تنصيب لولا، الذي سيبدأ فترة ولايته الثالثة في الأول من يناير، بعد أن حكم البلاد من عام 2003 إلى عام 2010. ومن المتوقع أن يسافر مئات الآلاف من الأشخاص إلى برازيليا لحضور الحفل الذي يمثل عودة اليسار إلى السلطة، بعد خمس سنوات من إقالة ديلما روسيف (2011-2016). يتم تنظيم الاحتفالات من قبل السيدة الأولى المستقبلية روزانجيلا دا سيلفا، التي أعلنت عن إقامة حفلات لفنانين مشهورين في البرازيل، مثل ماريا ريتا وبابيلو فيتار وباولينيو دا فيولا.