السبت 18 مايو 2024

هندي يقضي 8 سنوات في نحت 400 درجة حجرية لمعبد هيلتوب

هندى يقضي 8 سنوات في نحت 400 درجة حجرية لمعبد هيلتوب

الهلال لايت 8-12-2022 | 18:09

ميادة عبد الناصر

نحت رجل هندي أكثر من 400 درجة حجرية لمعبد هندوسي على قمة تل باستخدام مطرقة وإزميل فقط، وقد استغرق هذا الأمر ثماني سنوات كاملة، وهو ما جعله يحصد إعجاب الملايين من المصلين.

وكان معبد بابا يوجيشوار ناث في بيهار بشرق الهند مقصداً لأتباع اللورد شيفا، لكن الوصول إليه كان صعباً للغاية بسبب موقعه على قمة تل شديد الانحدار يبلغ ارتفاعه 1500 قدم. ويستغرق صعوده ساعات من التسلق والمشقة بالنسبة للأصحاء، في حين أن كبار السن والأطفال والمعوقين لا يستطيعون فعليا الوصول إليه دون مساعدة.

وكانت الرحلات صعودًا وهبوطًا على المنحدرات الصخرية شديدة الانحدار محفوفة بالمخاطر، وغالبًا ما يجرح الناس أنفسهم أثناء محاولتهم الوصول إلى المعبد المقدس، لذلك قرر عامل بناء يدعى جانوري باسوان أن يجعل حياة من يريد الوصول للمعبد أسهل قليلاً عن طريق نحت درجات حجرية من أسفل التل وصولاً إلى المعبد.

عمل جانوري باسوان سائق شاحنة معظم حياته قبل أن ينتقل إلى أعمال البناء وقضى معظم وقته في مدينة جيهان آباد لكسب المال ويرسله لعائلته في جارو بانواريا ، وهي قرية على سفح التل يتسلقها الناس يوميا لأداء البوجا في معبد بابا يوجيشوار ناث.

وبعد صعود التل بنفسه ذات يوم شاهد ما يعانيه زوار المعبد، قرر أن يقوم بشئ من أجل رفع المعاناة عنهم.

قبل ثماني سنوات، أمسك جانوري بمطرقة وإزميل وشرع في نحت مسار أسهل لأعلى التل الذي يبلغ ارتفاعه 1500 قدم. ونظرًا لافتقاره إلى الأموال اللازمة لإحضار أحجار إلى التل ، قرر العمل بأي حجارة يجدها على التل ، وعلى الرغم من أن الأمر استغرق بعض الوقت لإحراز أي تقدم ملحوظ، فإنه يقترب من إنهاء عمله.

وقال الرجل: "لا أعرف من أين حصلت على كل هذا الصبر والطاقة ، كنت أعمل طوال اليوم. أردت فقط أن أجعل محبى اللورد شيفا يصلون إليه بسهولة ".

وأضاف البناء: "لم أكن أهتم بما بحياتى أو موتى أردت فقط أن أحفر هذه السلالم الحجرية بأي طريقة ممكنة."

ومنذ عام 2014 ، عندما بدأ شق طريقه صعودًا إلى هذا الجبل نحت جانوري باسوان أكثر من 400 درجة حجرية. في البداية ، لم يكن يحظى إلا بدعم عائلته فقط - زوجته وولديه - الذين كانوا يرافقونه أحيانًا ، ولكن على مر السنين ، حصل على احترام وتقدير الآلاف من المصلين الذين بدأوا في استخدام درجه.

الاكثر قراءة