الخميس 2 فبراير 2023

«الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي».. موضوع خطبة الجمعة اليوم

صلاة الجمعة

دين ودنيا9-12-2022 | 11:06

إسراء خالد

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة، اليوم 9 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى، بعنوان «الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي».

خطبة الجمعة لهذا اليوم

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بعامل الوقت وموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونا على أقل تقدير، وأن يكون وقت الخطبتين الأولى والثانية في حدود عشر دقائق.

خطبة الجمعة اليوم

ونشرت وزارة الأوقاف عبر موقعها الإلكتروني ترجمة خطبة الجمعة إلى عدة لغات، بالإضافة إلى لغة الإشارة، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار واجبها التوعوي والدعوى تجاه ديننا وبيان يسره وسماحته، وعنايته بكل ما فيه صالح الإنسانية وسعادتها ورقيها، ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف، وفى ضوء إيمانها بأن ديننا دين الرحمة للناس أجمعين، وحرصنا على ترسيخ أسس التعايش السلمي بين الناس جميعًا من خلال حوار الحضارات لا تصادمها.

خطبة الجمعة مكتوبة

الحقوق الإعلامية للمرأة

 يشار إلى تأكيد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أن الإسلام راعى شعور الناس جميعًا، خاصة المرأة، وخصها بمزيد من الوصاية والرحمة واهتم اهتمامًا بالغًا بدفع الأذى النفسي أو التمييز عنها.

جاء ذلك في كلمة وزير الأوقاف التي ألقاها عبر تقنية الفيديوكونفرانس في ندوة: "الحقوق الإعلامية للمرأة" ضمن فعاليات "16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة"، التي يعقدها المجلس القومي للمرأة بحضور الدكتورة سوزان القليني رئيس لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، والدكتورة منى الحديدي أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتور عمرو الليثي رئيس إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، وأحمد المسلماني رئيس مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، والإعلامية ميرنا الفقي، والإعلامية شيريت عفت، وعدد كبير من المفكرين والإعلاميين والإعلاميات.

وأعرب وزير الأوقاف عن شكره لهذه الندوة القيمة، حيث جمعت العديد من الشخصيات الوطنية، مؤكدًا أن دور الإعلام ودور المؤسسات الدينية هو دور متكامل وهو بناء الوعي، ويعتبر بناء الوعي هو القاسم المشترك بين الإعلام والمؤسسات الدينية، وإذا كان دور الإعلام هو التماس مع قضايا المجتمع بصفة عامة فالخطاب الديني ليس بعيدًا عن قضايا المجتمع بل هو في القلب منها.