الخميس 2 فبراير 2023

وزير الرياضة يكرم هالة الرشيدي لفوزها بالمركز الأول في جائزة الشباب العربي

جانب من التكريم

أخبار9-12-2022 | 14:44

حسن محمود

كرم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري ورئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب و الدكتور محمد كمال،  أستاذ العلوم السياسية ومدير معهد البحوث والدراسات العربية والدكتورة مشيرة أبو غالي  مدير مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة و  الدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي الأسبق، الدكتورة هالة أحمد الرشيدي، وذلك بمناسبة حصول بحثها المعنون:" خبرة المنظمات العربية المتخصصة في تعزيز العمل العربي المشترك: حدود الواقع والمأمول" على المركز الاول لجائزة الشباب العربي " العمل العربي المشترك .. الآفاق والتحديات" لهذا العام.  

وتم تكريم الفائزين بالجائزة لعامي ٢٠٢١ و ٢٠٢٢ في حفل بهيج في بداية مؤتمر " الشباب والعمل العربي المشترك" تنفيذا لإعلان الجزائر للقمة العربية بدورتها ال ٣١ تحت شعار "شباب يصنع المستقبل" الذي نظمه معهد البحوث والدراسات العربية ومجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والإدارة المركزية للتعليم المدني بمشاركة وفود من مختلف الأقطار العربية. كما كان لي شرف إلقاء كلمتي بخصوص البحث الفائز أمام الحضور الكريم في الجلسة الأولى برئاسة محمد الهاجري  ممثل المملكة العربية السعودية وعضو مجلس إدارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة.  

كما شارك في اللقاء النائب  طارق الخولي عضو مجلس النواب المصري ووكيل لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس.

واختتمت الرشيدي كلمتها فى اللقاء بعرض التوصيات التي انتهت إليها الدراسة في سبيل الارتقاء بأداء المنظمات العربية المتخصصة وتشمل: 

١. حث الدول العربية على الانضمام لهذه المنظمات والتي يتجاوز عددها ٢٣ منظمة عربية متخصصة.

٢. العمل على فض الازدواجية وتضارب الاختصاصات القائم بين هذه المنظمات وبعض مؤسسات العمل العربي المشترك.

٣. تمكين الشباب وإشراكهم أكثر في مجالات عمل هذه المنظمات وأنشطتها المختلفة إدارة وتنفيذا.

٤. إعادة النظر في الإطار القانوني الناظم لعلاقات هذه المنظمات بالمنظمة الأم جامعة الدول العربية.

٥. العمل على توزيع مقار هذه المنظمات لتشمل أغلب إن لم يكن كل الدول العربية تعزيزا لروح التضامن العربي ولتشجيع هذه الدول على التفاعل مع أنشطة المنظمات العربية المتخصصة باعتبارها أحد أذرع التنظيم الإقليمي العربي.