الثلاثاء 14 مايو 2024

عيد ميلاده الـ 55...تعرف على أهم المراحل الفنية في حياة ماجد الكدواني

ماجد الكدواني

فن10-12-2022 | 09:52

تسنيم حسين

يحتفل اليوم الفنان الكبير ماجد الكدواني بعيد ميلاده الـ55، فهو يعتبر من مواليد 10 ديسمبر عام 1967، قدم عددا كبيرا من الأدوار والأعمال الفنية والكوميدية سواء بالسينما أو التليفزيون خلال مسيرته الفنية التي تعلق بها الجمهور.

درس ماجد الكدواني الديكور المسرحي في كلية الفنون الجميلة والتي تخرج منها عام 1985 ،وذلك قبل دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية.

وكان دخوله مجال الفن عن طريق الصدفة، فكان يعمل في المسرح بعد تخرجه، وجاءت لجنة من معهد فنون مسرحية لتحكيم آخر مسرحية ببكالوريوس فنون جميلة، فتواصل معه الدكتور أشرف زكي والدكتورة سميرة محسن، للتقديم في المعهد، وحالفه الحظ بسبب حادثة قديمة قد تعرض لها فكان من السهل عليه أن يأخذ إعفاء من الجيش والانضمام بالفعل إلى المعهد العالي للفنون المسرحية.

فبدأ مسيرته بعدد من مسرحيات الهواة، وبعدها شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية مثل "القنقد" و"نحن لا نزرع الشوك".

وكان فيلم "عفاريت الأسفلت" أول مشاركة له في تاريخ السينما، ثم شارك بعدها في عدد كبير من الأفلام مثل: في بيتنا شبح، هيبتا، حرامية في كى جى تو، الرهينة، هيبتا، والرهينة وطير إنت، ولا تراجع ولا استسلام (القبضة الدامية)، برا المنهج، وقفة رجالة، البعض لا يذهب للمأذون مرتين، نادى الرجال السرى، وغيرها من الأفلام، أما عن مشاركاته الدرامية، شارك ماجد الكدواني في مسلسلات: الاختيار 2، موضوع عائلي، وغيرها.

ومن المواقف التي ساعدته على التطوير خلال مسيرته الفنية أيضا، مكالمة الزعيم عادل إمام له، حيث كشف ماجد الكدواني خلال إحدى تصريحات سابقة أنه تفاجئ ذات مرة بـ اتصال من الزعيم عادل إمام، وأكد ماجد الكدواني أن قبل هذه المكالمة لم تكن تجمعه علاقة بالزعيم.

وكانت مكالمة الزعيم له عبارة عن جملة تحفيزية له حتى يستكمل مشواره الفني وكانت تتمثل في (مثل أنت بس وملكش دعوة بالإيرادات وسيب السوق يحطك في المكان اللي هو عايز يحطك فيه).

وحصل الكدواني طوال مسيرته الفنية على العديد من الجوائز مثل: أفضل ممثل من مهرجان أبو ظبي، وأفضل ممثل من المركز الكاثوليكي للسينما، وأفضل ممثل دور ثاني عن فيلم "ساعة و نص"، وأفضل ممثل عن فيلم "قبل زحمة الصيف"، جائزة الإبداع الفني من مهرجان الكاثوليكي للسينما عن فيلم "هيبتا" جائزة فاتن حمامه للتميز من مهرجان القاهرة السينمائي، أفضل ممثل كوميدي عن فيلم "نادي الرجال السري" ، جائزة التمثيل عن فيلم "تراب الماس"، وغيرها العديد من الجوائز.

Dr.Radwa
Egypt Air