الأحد 16 يونيو 2024

«الأسرى الفلسطينيين» تحمل الاحتلال مسئولية صحة المرضى بالسجون

13-8-2017 | 11:06

حمّل رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين عيسى قراقع، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن حياة وصحة المئات من الأسرى الفلسطينيين المرضى والمصابين والمعاقين والذين يعانون أمراضا خطيرة وصعبة في سجون الاحتلال في ظل استمرار الاستهتار بعلاجهم وعدم إجراء فحوصات دورية لهم ونقلهم إلى المستشفيات.

وقال قراقع، أثناء زيارته لعدد من الأسرى المحررين في محافظتي أريحا وبيت لحم بمشاركة وفد من الهيئة وأسرى محررين: "لقد تزايد عدد حالات الإصابات بالجلطات في السجون واكتشاف أمراض خبيثة في أجسام الأسرى بسبب قلة العناية الصحية بهم، وعدم قيام حكومة إسرائيل وإدارة السجون وأطبائها بمسؤولياتهم الطبية والقانونية والأخلاقية في تقديم العلاجات اللازمة للمرضى".

وتابع "نتلقى العديد من الشكاوي من الأسرى المرضى داخل السجون حول المماطلة في تقديم أطباء السجون العلاجات اللازمة لهم"، لافتا إلى أن 18 أسيرا يقبعون في مستشفى الرملة وهي الحالات الخطيرة جدا والمهددة حياتها بالموت في أية لحظة.

وطالب رئيس الهيئة، بإيلاء الاهتمام الدولي والقانوني وتحرك المؤسسات الدولية ومنظمة الصحة العالمية لإلزام إسرائيل باحترام المعاهدات والاتفاقيات الدولية في العناية بالأسرى المرضى وتوفير كل العلاجات اللازمة لهم.

وحذر قراقع من سقوط شهداء في أية لحظة في صفوف المرضى نتيجة وجود حالات خطيرة بينهم.