السبت 4 مايو 2024

كيف تربي طفلا ذكيًا ؟ 7 نصائح تساعدك في المهمة

كيف تربي طفلا ذكيا؟

سيدتي10-12-2022 | 15:45

كل الآباء والأمهات يحلمون بمستقبل باهر لأطفالهم ، و يتمنون أن يصبحوا أذكياء ونابغين يحققون النجاحات، كل بطريقته، فمنا من يحلم ان يصبح ابنه بطلا أوليميبا في رياضة ما ، والبعض ربما يتنمي أن يحصل ابنه علي جائزة نوبل ، فالابحاث تؤكد ان 50 % فقط من الذكاء وراثة والـ 50% الأخرى يكتسب من عوامل أخري مثل البيئة وللوالدين دور مؤثر في ذلك ، فكيف تربين طفلا ذكيا وتساعيه علي التطور المعرفي ، في السطور القادمة نستعرض معك  هذه النصائح.

- اقرئي لأطفالك في سن مبكر، فالأبحاث تؤكد فوائد القراءة لأطفالك من سن مبكر، وسيداومون علي القراءة عندما يكبرون ، وسيساعدهم ذلك علي فهم أعمق للغة وينمي لديهم الخيال.

-  اللعب عامل هام ومساعد في تطوير مهارات الأطفال، ويصبح أكثر ذكاءا ، فالطفل فضولي بطبعه ، اتركيه يلعب ويكتشف ألعابه  ويعمل خياله وبالطبع لا تكون الألعاب الالكترونية جزءا من هذه الألعاب ، ساعديه علي تقمص شخصيات لعبه وعمل مسرحيات ، سيساعد ذلك علي نمو مهاراته العقلية والابداعية والاجتماعية.

- اتركي طفلك يجرب ويفشل  فالفشل أفضل معلم للنجاح ، اتركيه يجرب حتي يكتشف بنفسه الحلول ، فسيساعده ذلك علي النجاح في كافة مجالات حياته عندما يكبر.

- الرياضة تنمي العقل والجسم ، ولتربية طفل ذكي ، تأكدي من تخصيص وقتا يوميا لممارسته الرياضة ، حتي لو كانت استراحة لعشر دقائق يمارس فيها تمارين .

- اللقاء العائلي اليومي علي مائدة الطعام أمر هام ، فالدراسات أثبتت أن الأطفال الذين يتناولون وجبات طعام منتظمة مع عائلاتهم، يتمتعون بمهارات اتصال أعلي، وتقدير أفضل للذات.

- الروتين المتتظم للنوم يساعد طفلك في النمو المعرفي للطفل ، فداومي علي روتين يومي مناسب له.

- حفذيه علي تعلم ألعاب تمرن العقل بها ذكاء مثل الشطرنج، تجعل الطفل يفكر ويتخذ القرارات وتطور القدرات المعرفية.

Dr.Randa
Dr.Radwa