الإثنين 20 مايو 2024

مكتبة الإسكندرية تنظم مهرجان «من فات قديمة تاه»

13-8-2017 | 11:29

صرح الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، بأن بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، تبنى هذا العام عددا كبيرا من شباب مصر الذي يبدع في مجالات الحرف التقليدية بهدف تحفيز الروح الوطنية وتشجيع الابتكار والحفاظ على التراث المصري الأصيل، مشيرا إلى أنه سيتم عرض إبداعات هؤلاء الشباب في الموسم السابع لمهرجان "من فات قديمه تاه" الدولي، الذي ينظمه بيت السناري في الفترة من 18 إلى 24 أغسطس الجاري.

وأوضح بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم أن المهرجان، الذي يختص برعاية الحرف اليدوية والتقليدية يستضيف، دولة المغرب كضيف الشرف هذا العام، وذلك بالتعاون مع جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية بمصر.

ويسعى مهرجان "من فات قديمه تاه" إلى تقديم العديد من تجارب المدن المصرية في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، وهو ما يعد حفاظا على الشخصية الوطنية المصرية، فيعد حاليا واحدا من أهم مهرجانات الحرف التقليدية في الشرق الأوسط، ويحتل مكانة مرموقة في هذا المجال، حيث يقوم المهرجان على تشجيع الحرف التي قاربت على الاندثار من مصر كصناعة الحصير، وتشجيع الابتكار في مجال الحرف التقليدية من خلال استضافة فنانين من الشباب الذين يقدمون الجديد في مجال الحرف التقليدية.

وسيقدم المهرجان هذا العام العديد من الحرف التقليدية القديمة والحديثة من أعمال خيامية وخزف وديكوباج وفخار وأشغال جلود وكليم وباتشوورك وأعمال خشبية وصلصال حراري وشموع وغيرها من الأعمال.

ويصاحب المهرجان مجموعة من ورش العمل الفنية لتعليم تلك الحرف وعروض فنية حية داخل المهرجان، بالإضافة إلى محاضرات وندوات علمية وحفلات فنية.