السبت 4 مايو 2024

وزير الخارجية الأسبق: «العنوان الأبرز للقمة العربية الصينية هو التعاون والتنمية»

السفير محمد عرابي، وزير الخارجية الأسبق

توك شو10-12-2022 | 17:50

قال السفير محمد عرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن العنوان الأبرز للقمة العربية الصينية هو التعاون والتنمية، مشيرًا إلى أنه يجب أن يكون هناك تعاونًا من الدول الكبيرة مثل ما تفعله الصين، بحيث لا يقتصر دورها على الهيمنة والسيطرة فقط.

وأضاف من خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز": «قديمًا كانت الدول العربية تتجه شرقًا وغربًا من أجل عمل العلاقات»، لافتًا إلى أن دول العالم في الوقت الحالي هي التي تسعى إلى عمل العلاقات مع الدول العربية؛ نتيجة وجود الأزمات العالمية، منوهًا إلى أن العرب لديهم قدرات كبيرة فيما يتعلق بالطاقة والمواقع الاستراتيجي وغيرها.

وذكر أن القمة العربية الصينية قمة ناجحة انتظرتها جميع دول العالم، حيث حرصت العديد من الدول على معرفة ما توصل إلية من نتائج، ومعرفة إلى أين يتجه مسار الدول العربية، موضحًا أن العرب لديهم خط استراتيجي واضح يتجهون إلية بالأسلوب الذي يكفل رفاهية الشعوب العربية.

وأشاد بالتوقيت الذي عقدت فيه هذه القمة في ظل الصراعات الموجودة على مستوى العالم، مؤكدًا على أن الدول الكبرى تحاول عمل علاقات مع أكبر قدر ممكن من الدول من أجل تجميع أكبر تصويت لصالح قراراتها في الأمم المتحدة.