الخميس 2 مايو 2024

شعبة الكوليسترول وتصلب الشرايين بجمعية القلب تختتم مؤتمرها السنوي

الدكتور هشام صلاح الدين أستاذ أمراض القلب و الأوعية الدموية بطب قصر العينى

طبيب الهلال10-12-2022 | 21:53

اختتمت أمس، شعبة الكوليسترول وتصلب الشرايين بجمعية القلب المصرية مؤتمرها السنوي، والذي انعقد فى الفترة من 7 لـ 9 ديسمبر الجارى.

وقال الدكتور هشام صلاح الدين أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بطب قصر العيني ورئيس المؤتمر، إن المؤتمر ناقش عددًا من الموضوعات الهامة التي تتعلق بالوسائل الحديثة في علاج ومنع حدوث تصلب الشرايين، كما تتطرق لأحدث التقنيات فى علاج أمراض القلب.
وعن ما يتميز به مؤتمر هذا العام، أكد أن المؤتمر أقيم فى مدينتين: القاهرة ٧ ديسمبر وأسوان ٨-٩ ديسمبر، وذلك للسماح بمشاركة عدد أكبر من الأطباء، كما تم نقل المؤتمر عبر منصات التواصل الاجتماعي لتعظيم الفائدة للأطباء و للمهتمين في مصر و حول العالم  الذين لم يتمكنوا من الحضور.
وقد شارك في المؤتمر نخبة من أساتذة أمراض القلب في مصر.

كما شارك بالمؤتمر بمحاضرات قيّمة عددًا من الخبراء في مجال القلب من الأرجنتين وهولندا ودولة الإمارات العربية المتحدة والأردن والسودان وسلطنة عمان.


كما شارك عددًا من شباب الأطباء والباحثين من مختلف الجامعات والمراكز البحثية المصرية فى المناقشات والجلسات العلمية.
وقد تم إضافة ورشتي عمل لفني وتمريض القسطرة عن التصوير الوعائي من داخل الشرايين وعن استخدامات جهاز الروتا-ابلاتور للتعامل مع 
التكلسات الشريانية كما تم تكريم عدد منهم عن اسهاماتهم في خدمة المرضي.

 وقد خرج المؤتمر بتوصيات هامة تصب في صالح المريض المصري، أولها المطالبة بزيادة عدد الابحاث في مجال الكولسترول وتصلب الشرايين، أما الثاني فهو تحديث بروتوكولات علاج الدهون بما يتواكب مع تطلعاتنا لتقليل نسب تصلب الشرايين، أما الثالث فهو زيادة الوعي بين المواطنين بخطورة الدهون بالدم وضرورة عمل الفحوصات الدورية، أما اخر هذه التوصيات وأهمها فكان التأكيد على أهمية اتباع نمط صحي للمواطنين من حيث الأكل الصحي والرياضة وعدم زيادة الوزن وعدم التدخين.

Dr.Randa
Dr.Radwa