الأربعاء 15 مايو 2024

التطعيم ضد شلل الأطفال.. ما هي طريقة انتشار الفيروس وأعراض الإصابة به؟

التطعيم ضد شلل الأطفال

تحقيقات11-12-2022 | 12:17

أماني محمد

انطلقت اليوم الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال والتي تستهدف تطعيم الأطفال من سن يوم إلى 5 سنوات، وذلك لنحو 16 مليون طفل من المصريين وغير المصريين المتواجدين على أرض مصر.

وقد أكدت وزارة الصحة أنه يتم إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال باستخدام الطعم الفموي سابين (للأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات)، بهدف تقوية مناعة الأطفال الأقل من 5 سنوات والأطفال الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لهذا الفيروس.

 

طرق انتقال شلل الأطفال

وعادة ما يكون الأطفال دون سن الخامسة هم الأكثر عرضة للإصابة بشلل الأطفال، وهم الفئة المستهدفة من حملات التطعيم المتكررة، وتكون طريقة انتشار شلل الأطفال من خلال انتقال الفيروس من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة مثل المياه الملوثة أو الطعام، حسبما أوضحت وزارة الصحة.

وشلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي كفيل بإحداث الشلل التام في غصون ساعات من الزمن، ويصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى فينتقل عن طريق الطعام الملوث بالفيروس.

ويدخل الفيروس جسم الطفل ويتكاثر بداخل الجهاز الهضمي ثم يصيب الجهاز العصبي، وتتم الإصابة دون ملاحظة ذلك ومن الممكن أن يكون للإصابة بعض الأعراض مثل: البرد - الإسهال – القيء، لكن تؤثر الإصابة بالمرض على الحركة وتسبب إعاقة عن طريق الشلل الرخو الحاد وتلازم الطفل مدى الحياة.

 

الأدوية وتطعيم الأطفال

وأكدت وزارة الصحة أن تلقي مضاد حيوي لا يمنع التطعيم ولا يؤثر عليه الكورتيزون في شكل بخاخة أو دهان أو سبراي لا يمنع التطعيم التطعيم يمكن أخذه مع أي لقاح آخر في نفس الوقت أو قبله أو بعده دون الحاجة لأي فترات زمنية فاصلة بما في ذلك لقاح الروتا.

 

كان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، قد أطلق الحملة القومية المجانية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، اليوم الأحد، من مركز طب أسرة الحي السادس بمنطقة مدينة نصر.

وأعلن الوزير أن الحملة تستهدف تطعيم 16 مليون طفل من الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان، وذلك حرصاً على رفع المناعة المجتمعية لدى الأطفال، بما يضمن الحفاظ على مصر خالية من المرض.

وأوضح الوزير أن أعمال الحملة ستستمر لمدة 4 أيام، من اليوم الموافق 11 ديسمبر وحتى يوم 14 من الشهر الجاري، بجميع محافظات الجمهورية، لافتاً إلى إمكانية مد فترة الحملة حال الحاجة لذلك لضمان الوصول إلى كافة الأطفال المستهدفين.

وأشار الوزير إلى توفير التطعيمات من خلال مكاتب الصحة والوحدات الصحية، فضلاً عن الفرق الطبية المتحركة التي تجوب الميادين الكبرى، ومحطات القطارات، والأتوبيسات، ومترو الأنفاق، وأماكن التجمعات، وبجوار المساجد، والكنائس، والنوادي وفي الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

وتابع الوزير أن الحملة ستجوب المنازل والشقق السكنية لضمان الوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم في عموم محافظات الجمهورية، وذلك بدء من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً، طوال أيام الحملة.

ولفت الوزير إلى إعداد وتدريب كافة الفرق المشاركة في أعمال الحملة والبالغ عددهم حوالي 90 ألف شخص، يمثلون 54 فريق تطعيم، مؤكداً متابعة أعمال الحملة يومياً من خلال فرق الإشراف المركزية في الوزارة، والفرق الإشرافية بجميع المديريات والإدارات الصحية.

Dr.Radwa
Egypt Air