الثلاثاء 14 مايو 2024

سفير الصين يشيد بدور الرئيس السيسي في تحقيق التنمية والجمهورية الجديدة بمصر

السفير الصيني

أخبار11-12-2022 | 14:59

وردة الحسيني

اشاد سفير الصين بالقاهرة لياو تشانغ بالسياسة الحكيمة للرئيس السيسي وجعوده لتحقيق التنمية في مصر .

واشار في هذا الصدد الي جهوده الناجحة في اطار مبادرة حياه كريمة ومواجهة تغير المناخ ،ودعم الرقمنه، وانشاء الجمهورية الجديدة.

كما اشار الي الادارة الحكيمة  له  في مواجهة تحديات جائحة كورونا وقال ان مصر والصين يربطهما شراكة استراتيجية شاملة ،وتسعيان الي تحقيق الرفاهية لشعبي البلدين. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده السفير الصيني صباح اليوم بالقاهرة  حول نتائج القمة الصينية العربية الأولي  والقمة الصينية الخليجية وزيارة الرئيس الصيني  شي جين بينج الي السعودية ،وحضر هذا المؤتمر للسفير الصيني  ممثلون عن جامعة الدول العربية وعدد من مراكز البحوث من مصر والصين والدول العربية .

وأكد السفير أن لقاء الرئيسين  المصري والصيني عبد الفتاح السيسي وشي جين  بينج  في الرياض علي هامش القمة العربية الصينية  مؤخرا ،قد  اكد علي الرغبة المشتركة بين مصر والصين  في الدفع قدما بالعلاقات المصرية الصينية في مختلف المجالات ،مشيرا الي ان هذا اللقاء هو الثاني للرئيسين  خلال هذا العام.

واوضح سفير الصين ان  تطوير وتعزيز العلاقات الصينية العربية يكتسب أهمية بالغة لبلاده،مشيرا الي ان انعقاد القمة العربية الصينية مؤخرا في الرياض يعد اكبر حدث علي صعيد العلاقات بين الصين والدول العربية منذ تأسيس الصين.

وقال ان هذه العلاقات تقوم علي الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة .

وقال ايضا ان هناك افاق واعدة للتعاون بين الجانبين في المستقبل.

واضاف ان تكاتف وتعاون  الجانبين العربي والصيني من شأنه تعزيز السلام والاستقرار  والتنمية بالمنطقة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده السفير الصيني صباح اليوم بالقاهرة  حول نتائج القمة الصينية العربية الأولي  والقمة الصينية الخليجية وزيارة الرئيس الصيني  شي جين بينج الي السعودية ،وحضر هذا المؤتمر للسفير الصيني  ممثلون عن جامعة الدول العربية وعدد من مراكز البحوث من مصر والصين والدول العربية .

وقال لياو ليتشيانج ان هناك توافقا وصداقة عربية صينية قوية،مشيرا الي  ان الصين تدعم جهود الدول العربية في الحفاظ علي سلامة اراضيها ،كما تدعم الحقوق العربية في فلسطين ،كما تدعم الدول العربية مبدأ الصين الواحدة.

كما اكد ان بلاده ترفض تماما رفض الارهاب بأية قومية او دين.

وقال ان التعاون الاستثماري والتجاري بين الجانبين العربي والصيني ينمو ويتزايد ،ففي عام  ٢٠٢١  بلغ حجم الاستثمارات المشتركة ٢٧ مليار دولار.
 

وبلغ  حجم التجارة الثنائية ٣٣٠مليون دولار  ،وبين الجانبين  العربي والصيني اكثر من ٢٠٠مشروع في مجالي الطاقة والبنية التحتية.

واضاف :تم توقيع ٢٠ اتفاق في مجال مبادرة الحزام والطريق مع الدول العربي.

واشار ايضا الي ان الصين تعمل علي رفع القدرة الانتاجية الزراعية  ودعم الامن الغذائي في الدول العربية،الي جانب تعزيز التعاون في قطاع الصحة والابتكار والبحوث وتغير المناخ والوقاية من الحوارث والتقليل من اثارها،وامن الطاقة النظيفة والمتجددة.

واشار ايضا الي التعاون المشترك  في مجال حوار الحضارات والثقافة والسياحة والترجمة المتبادلة وتبادل خبرات الحكم والادارة وتنمية الشباب. 

واختتم قائلا الصين والدول العربية ترفضان سياسة الهيمنة والسيطرة وتسعيان لتحقيق المصلحة المشتركة،وحل الأزمات الدولية والاقليمية سلميا ودفع تعاون الجنوب جنوب والتنمية المستدامة.

Dr.Radwa
Egypt Air