السبت 18 مايو 2024

التنمية المحلية : انطلاق البرنامج التدريبي لسكرتيري العموم المساعدين بالمحافظات

وزير التنمية المحلية

أخبار11-12-2022 | 16:14

دار الهلال

قال وزير التنمية المحلية هشام آمنة إنه تم اليوم انطلاق فعاليات المرحلة الأولى لتدريب سكرتيري العموم المساعدين لعدد من المحافظات وخاصة محافظات الصعيد، ويستمر التدريب لمدة 4 أيام بمقر الوزارة.

وأضاف آمنة - في بيام اليوم - أن البرنامج التدريبي ينفذه اتحاد البلديات الهولندي VNG بوصفه استشاري دعم تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، الذي ينفذ بالتعاون بين الحكومة المصرية والبنك الدولي وضمن البرامج التدريبية المصممة لتأهيل وتنمية مهارات القيادات العليا بالمحافظات، وذلك في إطار منظومة التدريب لتعميم الممارسات الجيدة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.

وأوضح أن التدريب يشارك فيه سكرتيرو العموم المساعدين من محافظات (الدقهلية، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والوادي الجديد، والإسكندرية وأسيوط).

ولفت إلى أن البرنامج التدريبي يستفاد منه في تأهيل القيادات العليا في الإدارة المحلية لقيادة التغيير بالمحافظات لتكون أكثر فاعلية في توطين أهداف التنمية المستدامة بالمحافظات، والبدء في تنفيذ برنامج شامل لتأهيل القيادات التنفيذية خاصة فيما يتعلق بحزمة الإصلاحات الهيكلية والمؤسسية التي نفذها البرنامج وكذلك إجراءات الخطة التنفيذية لتعميم الممارسات الجيدة المطبقة للبرنامج في الإدارة المحلية.

وتابع أن البرنامج التدريبي ينفذه لقيادات الإدارة المحلية بالمحافظات اتحاد البلديات الهولندية الذي يعد واحدًا من كبرى الكيانات على مستوى العالم في تطوير الإدارة المحلية، وتتضمن حزم البرامج التدريبية المقدمة لسكرتيري العموم المساعدين حزم أساسية لمهارات الإدارة على موضوعات إدارة التغيير وإدارة بيئة العمل والإدارة بالنتائج والإدارة الاستراتيجية.

وأشار إلى أن التدريب المقدم لسكرتيري العموم المساعدين يتضمن حزمًا أخرى فنية للتخطيط والمتابعة وهي تدريبات متخصصة على موضوعات الإطار العام لمنظومة التخطيط والتخطيط البرامجي والمراكز التكنولوجية ودورها في تحسين الخدمات، وذلك في إطار منظومة التحول الرقمي وتنمية الموارد الذاتية المحلية والقوانين المنظمة وأنواعها النهج التشاركي وتطبيق الاعتبارات الاجتماعية والبيئة بمشروعات الإدارة المحلية وأدوات متابعة المشروعات القومية.

وأكد أن تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي تأتي في إطار السعي نحو زيادة قدرات القيادات المحلية لامتلاك المهارات الشخصية التي تساعدهم على قيادة النقلة النوعية بدور الإدارة المحلية على مستوى المحافظات نحو هدف واحد في ظل سعي الحكومة المصرية بتوفير حياة لائقة وتقديم خدمات محسنة، لافتًا إلى أن البرنامج يستهدف التدريب والتأهيل إلى خلق كوادر محلية مدربة ومؤهلة تليق بمتطلبات بالجمهورية الجديدة.

يذكر أن وزارة التنمية المحلية كانت قد اختتمت منذ أسابيع قليلة برنامجًا تدريبيًا لنواب المحافظين وسكرتيري عموم محافظات الصعيد.

الاكثر قراءة