الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الدفاع اليمني يتهم الحوثيين بتنفيذ "مشروع إيراني توسعي" في المنطقة

وزير الدفاع اليمني

عرب وعالم11-12-2022 | 19:39

دار الهلال

اتهم وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محسن الداعري اليوم  مليشيا الحوثي بتنفيذ مشروع إيراني توسعي في المنطقة .. داعياً المجتمع الدولي إلى دعم حكومته في مواجهة ذلك المشروع.

وقال الفريق الداعري خلال لقائه في عدن جنوبي البلاد سفير فرنسا لدى اليمن جان ماري صفا، وحسبما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الحكومية إن: "على المجتمع الدولي تكثيف الجهود الدولية ودعم اليمن في مواجهة إرهاب المشروع الإيراني التوسعي المهدد لأمن اليمن والمنطقة والعالم".

وأشار الداعري إلى "الدور الذي تقوم به القوات المسلحة اليمنية في محاربة الإرهاب وملاحقة العناصر الإرهابية في مختلف المناطق المحررة".

ووفقاً لوكالة "سبأ"، "تطرق اللقاء إلى ما يقوم به الحوثيون من استهداف آثم للموانئ والمنشآت النفطية وزعزعة أمن الممرات البحرية وطرق التجارة العالمية، واستمرار عمليات التهريب الإيرانية للأسلحة والمخدرات وبكميات كبيرة إلى الحوثيين".

ومنذ اندلاع الصراع في اليمن أواخر 2014، تتهم الحكومة اليمنية إيران بتهريب أسلحة وتقنيات عسكرية متطورة لمليشيا الحوثي، لم تكن موجودة لدى الجيش اليمني الذي استحوذت المليشيا على ترسانته وعتاده بعد استيلاءها على العاصمة صنعاء، من بينها الطائرات المُسيرة والصواريخ البالستية بعيدة المدى.

وفي 21 نوفمبر الماضي، تبنت مليشيا الحوثي الانقلابية هجوماً على ميناء الضبة النفطي في محافظة حضرموت شرقي اليمن، هو الثاني على الميناء والثالث الذي يستهدف الموانئ النفطية في مناطق الحكومة.

وأعلنت مليشيا الحوثي مطلع أكتوبر الماضي، وصول مفاوضات تمديد الهدنة إلى طريق مسدود، في ظل اشتراط المليشيا دفع الحكومة رواتب الموظفين العموميين من عائدات النفط والغاز المنتج من المحافظات التي تسيطر عليها القوات الحكومية.

وتسيطر المليشيا منذ سبتمبر 2014، على غالبية المحافظات بوسط وشمالي اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية، في 26 مارس 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة المليشيا.

Dr.Radwa
Egypt Air