الثلاثاء 4 يونيو 2024

وضع لافتات تحرض المستوطنين على تكثيف اقتحامات المسجد الأقصى عند باب "المغاربة"

المسجد الاقصي

عرب وعالم12-12-2022 | 14:00

دار الهلال

 علقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، لافتات عند مدخل "باب المغاربة" أحد الأبواب المؤدية لباحات المسجد الأقصى المبارك، تشجع على تكثيف اقتحامات المستوطنين المسجد الأقصى، في انتهاك فاضح للوضع القائم في الحرم.

وأزالت سلطات الاحتلال لافتة وضعتها الحاخامية الرئيسية الإسرائيلية، منذ عشرات السنوات، تحظر على اليهود الدخول إلى "الأقصى". وكُتب في إحدى اللافتات الجديدة التي تشجع على خرق الوضع القائم في الحرم، "مديرية الصاعدين إلى جبل الهيكل ترحب بالحجاج" و "تتقبل صلواتكم بحسنات".

وكان مكتوب في اللافتة التي وضعتها الحاخامية الرئيسية وتحظر دخول اليهود إلى الحرم، عند موقع التفتيش في باب المغاربة "إعلان وتحذير: يحظر بموجب قانون التوراة على أي شخص الدخول إلى منطقة جبل الهيكل إثر قدسيته".

وفي وقت سابق اليوم، اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، في بيان صحفي، إن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية، بينما فرضت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى قيودا على دخول المصلين.

وتتواصل الدعوات الفلسطينية للحشد والرباط في المسجد الأقصى خلال الأيام المقبلة، في ظل نية المستوطنين زيادة اقتحاماتهم للمسجد، خصوصا خلال فترة "عيد الأنوار" اليهودي، الذي يبدأ في 18 ديسمبر الجاري. ويتعرض الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين، ضمن محاولات الاحتلال لتقسيمه زمانيًا ومكانيًا، فيما تتصاعد وتيرة الاقتحامات خلال الأعياد اليهودية، ويتخللها اعتداءات على المصلين والمرابطين وإبعادات عن المسجد.