الإثنين 29 ابريل 2024

تستمر 4 أيام.. موعد انتهاء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال 2022

حملة تطعيم شلل الأطفال 2022

الهلال لايت 12-12-2022 | 15:15

إيمان علي

يتساءل الكثيرون حاليًا عن موعد انتهاء حملة تطعيم شلل الأطفال 2022، والتي انطلقت بهدف تعزيز مناعة الأطفال ضد هذا المرض الفيروسي والذي يستهدف الجهاز العصبي المركزي.

وتواصل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال فعالياتها اليوم، لليوم الثاني على التوالي بعد أن انطلقت أمس الأحد في كل محافظات الجمهورية للتطعيم للأطفال من سن يوم وحتى 5 سنوات، للأطفال المصريين وغير المصريين على أرض مصر، حيث تستهدف الحملة 16 مليون طفل.

موعد انتهاء حملة تطعيم شلل الأطفال 2022

وتحرص وزارة الصحة على توفير تطعيم شلل الأطفال كل عام بالمجان للأطفال تحت سن الخامسة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وقد انطلقت أمس الأحد 11 ديسمبر الحملة القومية لـ تطعيم شلل الأطفال، والتي تستمر على مدار 4 أيام حتى يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر، مستهدفًة الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان سواء كانوا مصريين أو غير مصريين.

أقرأ أيضا

إقبال كبير خلال اليوم الثاني للحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بمختلف المحافظات

هل مرض شلل الأطفال معدي؟.. طبيبة توضح

 

موانع تطعيم شلل الأطفال

وأكدت الصحة أنه يمنع تطعيم الأطفال المصابين بنقص المناعة الأولية، والذين يتم علاجهم بالعلاج الكيماوي والإشعاعي، ومرضى السرطان، ومن يتم علاجه بالكورتيزون، والذين يعانون من نزلات البرد أو الرشح أو ارتفاع بدرجة الحرارة، حيث يتم تأجيل تطعيمهم لحين زوال الأعراض.

وأوضحت أنه يؤجل التطعيم فقط في حالة الإعياء الحاد للطفل مع أو بدون ارتفاع بحرارة الجسم لحين استقرار الحالة وزوال الأعراض.

كما أوضحت وزارة الصحة أن شلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي، وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات قليلة، ويصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى.

وينتقل شلل الأطفال من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز وبصورة أقل من خلال المياه الملوثة أو الطعام.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa