الخميس 16 مايو 2024

الخطوط الجوية الهندية تقترب من إبرام صفقة تاريخية

الخطوط الجوية الهندية

عرب وعالم12-12-2022 | 15:45

دار الهلال

  تقترب الخطوط الجوية الهندية من إجراء طلبية تاريخية تصل إلى 500 طائرة تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات من كل من إيرباص وبوينج، في وقت تسعى فيه لعملية طموحة لإحياء أعمالها تحت قيادة تاتا جروب ، حسبما ذكرت وكالة أنباء غربية. 


وأفادت المصادر بأن الطلبيات تشمل 400 طائرة ضيقة البدن و100 طائرة أو أكثر عريضة البدن، بما في ذلك العشرات من طائرات إيرباص من طراز /إيه 350/ وبوينج من طرازي "787" و"777" إذ أنه لم يتم الانتهاء بعد من وضع التفاصيل النهائية للصفقة.


وقد تتجاوز قيمة مثل هذه الصفقة المئة مليار دولار بالأسعار المعلنة، بما في ذلك أي امتيازات. 


وستكون من بين أكبر الصفقات من حيث القيمة التي تنفذها شركة طيران واحدة، ويمكن أن تتجاوز طلبا مجمعا من الخطوط الجوية الأمريكية (أميركان إيرلاينز) لشراء 460 طائرة من إيرباص وبوينج قبل عقد من الزمن.


وحتى بعد الخصومات الكبيرة المتوقعة، ستصل قيمة الصفقة إلى عشرات المليارات من الدولارات، وتأتي في ختام عام مليء بالتقلبات لعملاقي تصنيع الطائرات اللذين ارتفع الطلب على طائراتهما مرة أخرى بعد الجائحة، ولكنهما تواجهان ضغوطا صناعية وبيئية متزايدة.


وكانت الصين قد سلمت الأسبوع الماضي أولى طائراتها من طراز /سي-919/ إلا أن الأمر قد يستغرق نحو عشر سنوات لتكون قادرة على المنافسة على مثل هذا المستوى ، وفقا لما ذكره خبراء.