الأحد 19 مايو 2024

الصين: علاقاتنا مع دول الخليج تحظي بخصوصية لتعزيز الاستقرار بالمنطقة

المتحدث باسم الخارجية الصينية

عرب وعالم12-12-2022 | 19:58

دار الهلال

  أكدت وزارة الخارجية الصينية، اليوم ، أن علاقات بكين بدول مجلس التعاون الخليجي تحظى بخصوصية لتعزيز الاستقرار بالمنطقة وأن دول الخليج وإيران صديقان للصين، مشيرةً إلى أن علاقات بكين مع هذين الطرفين ليست ضد أي طرف ثالث.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج ون بين، إن الصين تدعم دائما تحسين العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران في أطر تعزيز استقرار المنطقة، مؤكدةً استعداد بكين لمواصلة لعب دور بناء في تنمية واستقرار منطقة الخليج.


وأضاف المتحدث الصيني أن العلاقات بين الصين وإيران ودية تقليديا ويرغب الجانب الصيني في تعزيز التواصل والتنسيق مع الجانب الإيراني لمواصلة وتعزيز تقدم جديد في العلاقات الثنائية، متابعا: "وقعت الصين وإيران على خطة تعاون شاملة وبدأ العمل التنفيذي مطلع العام الجاري".


وأردف بقوله: "ستتعاون الصين مع إيران لتعزيز التنمية المستقرة وطويلة الأمد للتعاون العملي بين إيران والصين، مشيرا إلى زيارة نائب رئيس الوزراء الصيني هو تشون إلى إيران اليوم، والتي سيكون لها تأثير إيجابي على تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران.


وكان وزارة الخارجية الإيرانية، أعلنت استدعاء السفير الصيني لدى طهران، إلى مقر وزارة الخارجية، للتعبير عن استياء إيران الشديد من بيان القمة الخليجية الصينية، الذي تضمن وضع جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، ومفاوضات الاتفاق النووي.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان: "تم استدعاء السفير الصيني لدى طهران إلى وزارة الخارجية وأعربت الخارجية للسفير عن استيائها الشديد من بيان الصين ومجلس التعاون الخليجي بشأن الجزر الإيرانية الثلاث".


من جانبه، قال السفير الصيني لدى طهران، وفق البيان، إن بلاده تحترم السلامة الإقليمية لإيران، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس الصيني، شي جين بينج، إلى الرياض كانت تهدف إلى المساعدة في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.


وجاء في البند الثاني عشر من بيان قمة الرياض بين مجلس التعاون الخليجي والصين، الإشارة إلى أهمية دعم الجهود السلمية، بما فيها مبادرة ومساعي دولة الإمارات للتوصل إلى حل تفاوضي وسلمي لقضية الجزر الثلاث التي تعتبرها إيران جزءا من أراضيها.