الخميس 23 مايو 2024

استشاري نساء تكشف شروط «الولادة تحت الماء» للحد من «القيصرية»

13-8-2017 | 13:22

قالت الدكتورة ريم حماد، استشاري النساء والتوليد بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، إن المستشفي تشهد اليوم، أول دورة لتعليم الولادة تحت الماء، في المستشفيات الحكومية، بالشرق الأوسط ومصر.
 

وأضافت استشاري النساء والتوليد، في حديثها لـ" الهلال اليوم": "أنها استطاعت التواصل مع البروفيسور الأمريكية باربرا هاربر الخبيرة الدولية، في الولادة تحت الماء، صاحبة مشروع يهدف إلى تعلم ونشر الولادة تحت الماء حول العالم وإعطاء شهادات".
 

وأوضحت الدكتورة ريم حماد:" إن الهدف الأساسي من الولادة تحت الماء، هي تقليل الألم، وتسهيل الولادة الطبيعية”.
 

وأكدت أن الرسالة والهدف الحقيقي من نشر تلك الولادة، هي العودة إلى الولادة الطبيعية، لأن الأطباء، أصبح أسهل ما لديهم، القيصرية، فمن الطبيعي أن تكون نسبة القيصرية 20% من الولادات، ولكن للأسف وصلت القيصرية في مصر إلى 70% و80% من الولادات.
 

وكشفت الدكتورة ريم حماد، عن شروط الولادة تحت الماء، قائلة:" أن يكون سن السيدة لايزيد عن 35 سنة، وهناك بعض الأراء، تقول من الممكن أن يزيد السن عن ذلك، وأيضا الطفل لا ينزل من رجليه، ولا تكون الولادة لتوأم أو أكثر، أو تعاني الأم من تسمم الولادة، وكل الأمور التي تمنع الولادة الطبيعية.
 

وأكدت استشاري النساء والتوليد:" أن الولادة تحت الماء تشبه الولادة الطبيعية ولكنها تسهل الولادة جدا، فإن الماء الدافي يزيد طلق الولادة، ولكن في نفس الوقت يفرز مادة مخدرة يكون الألم أقل كثيرا”.
 

وأشارت ريم حماد، إلى أن المصريين لم يستوعبوا الأمر في البداية، بسبب الثقافة المجتمعية،ولكن الأجانب أصبحوا يفضلون هذا النوع من الولادات.