الجمعة 28 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يقرر منح البوسنة وضع المرشح

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم13-12-2022 | 10:43

دار الهلال

يجتمع وزراء الشؤون الأوروبية في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة اليوم الثلاثاء في بروكسل، لاتخاذ قرار بشأن منح وضع المرشح للبوسنة والهرسك، والتي ستكون المرحلة الأولى من عملية طويلة لانضمام دول البلقان هذه. يبدو أن القرار الإيجابي - الذي يتطلب الإجماع - يبدو مرجحًا، وفقًا لمصادر دبلوماسية، بعد أسبوع من قمة في تيرانا أعاد فيها الاتحاد الأوروبي "تأكيد التزامه" باحتمال دمج دول غرب البلقان في التكتل. وبعد ذلك سيصادق قادة الدول السبع والعشرون في قمة الاتحاد الأوروبي يوم الخميس على موافقة الوزراء يوم الثلاثاء.

في أكتوبر، أوصت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء بمنح هذا الوضع لهذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 3.5 مليون نسمة ويعاني من الفقر وعدم الاستقرار السياسي، والذي يواجه تهديدات انفصالية. وشدد منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على الحاجة إلى "ضخ زخم إيجابي"، مشيرًا إلى أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أعطت "معنى جيوسياسيًا جديدًا" للتوسع، "وهو استثمار طويل الأجل في السلام والازدهار والاستقرار لقارتنا". 

وكان المفوض الأوروبي للتوسع أوليفر فارهيلي قد دعا قادة هذا البلد "للاستفادة القصوى من هذه الفرصة التاريخية وتنفيذ الإجراءات المحددة في (توصية)" المفوضية بسرعة. وقد حدد الأخير 14 أولوية للإصلاح، والتي تظل "مفتاح بدء مفاوضات الانضمام".

وتنقسم البوسنة بين كيان صربي، جمهورية صربسكا، واتحاد فيدرالي كرواتي بوسني، تربطه قوة مركزية ضعيفة غالبًا ما تكون مشلولة. هذا النظام السياسي المعقد موروث من اتفاقية دايتون للسلام التي أنهت الحرب الأهلية التي قُتل فيها 100 ألف شخص بين عامي 1992 و 1995. 

وقال زيليكا شفيجانوفيتش، العضو الصربي في الرئاسة الثلاثية للبوسنة ، نقلاً عن موقع قناة "أن 1" التلفزيونية "كان ينبغي منح وضع المرشح (للبوسنة) منذ عدة سنوات. نحن نفهم، بالطبع، أن هذا الإسراع في المسيرة نحو الاتحاد الأوروبي يحدث بسبب ظروف جيوسياسية معينة". وقال دينيس بيسيروفيتش، العضو البوسني في الرئاسة الثلاثية "لقد حان الوقت لتلقي الناس في البوسنة والهرسك رسالة إيجابية من الاتحاد الأوروبي" وذلك في تصريحات لتلفزيون "اف تي في" العام.

في تقييمها في أكتوبر، قالت المفوضية الأوروبية إن قيام كيان جمهورية صربسكا بإغلاق المؤسسات على مستوى الدولة حتى ربيع 2022 "أدى إلى شلل فعلي للإصلاحات" في البوسنة. وسلطت الضوء على وجه الخصوص على عدم إحراز تقدم فيما يتعلق باستقلال وحياد القضاء. بينما يطلب الاتحاد الأوروبي من الدول المرشحة الانضمام إلى سياسته الخارجية، أشارت السلطة التنفيذية الأوروبية أيضًا إلى أن "سلطات وأحزاب كيان جمهورية صربسكا قد دافعت عن موقف محايد فيما يتعلق بالعدوان على أوكرانيا. من قبل روسيا (...) التي تعرقل التنفيذ الكامل 'للعقوبات المفروضة على موسكو رداً على العملية العسكرية في أوكرانيا. تم التأكيد في نهاية أكتوبر كرئيس للكيان الصربي، على تعرض السياسي القومي الموالي لروسيا، ميلوراد دوديك، للعقوبات الأمريكية والبريطانية بعد تهديداته الانفصالية في الأشهر الأخيرة. وقد قال مرارًا إنه سيعارض مسيرة البوسنة نحو الاتحاد الأوروبي إذا كانت ستؤدئ إلى مزيد من مركزية الدولة.

ويعد الاعتراف بوضع المرشح هو مجرد بداية لعملية طويلة. والخطوة التالية، التي تتطلب أيضًا إجماع الدول السبع والعشرين، هي فتح مفاوضات الانضمام الرسمية، والتي تستغرق وقتًا، لأن الدول المرشحة يجب أن تدمج عددًا كبيرًا من القوانين التشريعية الأوروبية في قانونها الوطني. سبع دول مرشحة رسميًا لعضوية الاتحاد الأوروبي: تركيا (1999، العملية مجمدة الآن)، مقدونيا الشمالية (2005)، الجبل الأسود (2010)، صربيا (2012)، ألبانيا (2014)، أوكرانيا ومولدوفا (2022).

وأعلنت كوسوفو عزمها التقدم بطلب العضوية بحلول نهاية العام.