الأربعاء 15 مايو 2024

إطلاق سراح ناشطة بيئية بكفالة في أستراليا

أستراليا

عرب وعالم13-12-2022 | 11:57

دار الهلال

أصدرت محكمة قرارا بالإفراج بكفالة اليوم الثلاثاء عن ناشطة مناخ أسترالية في انتظار حكم الاستئناف بعد أن حكم عليها في وقت سابق من هذا الشهر لمدة 15 شهرًا لعرقلة حركة المرور، وهو الحكم الذي نددت به جماعات حقوق الإنسان. 

وكانت ديانا "فيوليت" كوكو قد أوقفت شاحنة مستأجرة على جسر هاربور بسيدني قبل الصعود إلى سطح السيارة وإشعال شعلة استغاثة، مما أدى إلى إغلاق ممر لحركة المرور لمدة 25 دقيقة تقريبًا.

وأقرت بأنها مذنبة بارتكاب عدة جرائم وحُكم عليها بالسجن لمدة 15 شهرًا، مع إمكانية الإفراج المشروط بعد ثمانية أشهر. يوم الثلاثاء، ألغى قاض في نيو ساوث ويلز حكما سابقا يمنع إطلاق سراحها بكفالة انتظارا لنظر طلب الاستئناف في مارس. وقالت صوفي مكنيل، الباحثة في منظمة "هيومن رايتس ووتش" "الإفراج عن كوكو بكفالة يجعلها حرة، لكن ما كان يجب أن توضع في السجن".

وقالت صوفي ماكنيل: "سعى المدعون الأستراليون إلى فرض عقوبات غير متناسبة على متظاهري المناخ، والتي يبدو أنها تهدف إلى الحد من النشاط المناخي السلمي". وأشادت الطبقة السياسية الأسترالية المحافظة بالحكم.

ووصف رئيس وزراء نيو ساوث ويلز دومينيك بيروت الاحتجاج بأنه "إزعاج" لسكان سيدني وقال إنه كان "من الجيد رؤية" الحكم بالسجن . وقال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، كليمان فولي، إنه "قلق" بشأن حكم السجن هذا والرفض الأولي للإفراج بكفالة.