الثلاثاء 4 يونيو 2024

جامعة الإسكندرية: ندوة بـ"العلوم السياسية" حول تجارب خريجي الكلية

جامعة الإسكندرية

محافظات13-12-2022 | 13:35

دار الهلال

 نظمت كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية، ندوة تحت عنوان "السفارةThe Embassy"، استضافت خلالها الملحقين الدبلوماسيين بوزارة الخارجية من خريجي الكلية، لعرض تجاربهم على طلاب الكلية، كما نظمت كلية الزراعة بالجامعة ندوة تحت عنوان "التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة طبقات الأراضى الزراعية".

ففي ندوة كلية العلوم السياسية ، رحب الدكتور أحمد وهبان عميد الكلية بالدبلوماسيين من أبناء الكلية.. مشيرا إلى تميزهم على كافة المستويات العلمية والعملية، وصفاتهم الإنسانية الرائعة من عزيمة ومثابرة ودأب وجدية.

وأعرب الدكتور أسامة العادلي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب عن فخره الشديد بوصول أبناء هذه الكلية إلى هذه الوظيفة المرموقة وتمنى للجميع الوصول إلى مناصب أعلى. 

وعرض الدبلوماسيون تجاربهم الذاتية في الوصول إلى الوظيفة المرموقة والتي يتطلع إليها كافة خريجي كليات السياسة والاقتصاد، كما تناولوا متطلبات التقدم للوظيفة الدبلوماسية، ووجهوا العديد من النصائح للطلاب خاصة فيما يتعلق بكيفية الاستعداد واكتساب المهارات العلمية واللغوية المتطلبة للتقدم للعمل الدبلوماسي.

وفي ندوة كلية الزراعة ، قالت الدكتورة هدى عبد الفتاح مدرس الأراضى والمياة بقسم الأراضى والكيمياء الزراعية بكلية الزراعة سابا باشا جامعة الإسكندرية إن التغيرات المناخية تعد من أكثر العوامل الطبيعية التي تؤثر تأثيراً مباشراً على البيئة وطبقات الأراضي الزراعية.

وأشارت إلى أن المناخ يعد من العوامل الطبيعية المؤثرة على تكون التربة ومراحل تطورها، و يساهم في حدوث تغير المناخ مجموعة من العوامل الطبيعية والبشريه، من بينها عوامل مترابطة وذات علاقة متبادلة تؤثر في بعضها البعض فتغير أحد العوامل أو العناصر المناخيه، تؤثر على العناصر الاخرى، كما تؤثر التغيرات المناخية بشكل كبير على الموارد المائيه، وإنتاج الغذاء في مختلف أنحاء العالم، ونتيجة لذلك يمكن أن يؤدي نقص مياه الشرب إلى أضرار كبيرة على جميع البيئات المختلفه.

وتطرقت إلى أبرز مظاهر التغيرات المناخية على الموارد المائية، حيث يؤدي زيادة معدلات البحر على امتصاص المياه من المحيطات والبحيرات والتربة والنباتات، كما يؤدي زيادة معدلات سقوط الأمطار إلى حدوث الفيضانات وموت أعداد كبيرة من البشر والأحياء الأخرى.