الإثنين 29 ابريل 2024

لجنة الفنون والآداب بـ«قومي المرأة» تنظم معرضا فنيا وندوة لمناهضة العنف

جانب من الفعالية

سيدتي13-12-2022 | 14:27

مروة لطفي

نظمت لجنة الفنون والآداب بالمجلس القومي للمرأة، معرضا فنيا وندوة بعنوان "صيحة"، وذلك بمقر نقابة  الفنانين التشكيليين فى دار الأوبرا المصرية، فى إطار حملة الـ ١٦ يوما من الأنشطة للقضاء على العنف ضد المرأة التى يطلقها المجلس القومي ضد المرأة تحت شعار "كوني". 

شارك في اللقاء، الدكتورة رانيا يحيى عضوة المجلس القومى للمرأة ومقررة لجنة الفنون والآداب والدكتورة صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين وعضوة اللجنة والأستاذة  أميرة بهي الدين المحامية والاعلامية والروائية وعضوة اللجنة، والدكتور محمود الضبع أستاذ النقد الأدبي الحديث ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية التربية جامعة قناة السويس وعزة سلطان روائية وبحضور مجموعة من الفنانين التشكيليين وأعضاء وعضوات فرع القاهرة.

 افتتحت الدكتورة رانيا يحيى مقررة اللجنة المعرض الفني الذي ضم مجموعة من الأعمال الفنية التى تعبر عن المرأة، مؤكدة أن المرأة المصرية تعيش أزهى العصور تحت قيادة سياسية واعية وداعمة للمرأة المصرية فى كافة المجالات.

 وتناولت الدكتورة رانيا يحيى مقررة اللجنة، التعريف بحملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، إذ تُبرز الحملة أن العنف ضد المرأة هو انتهاك أساسي لحقوق الإنسان وهو الانتهاك الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء العالم.

وأشارت أأميرة بهي الدين إلى أشكال العنف الموجه ضد المرأة، كما أكدت علي أهمية توعية البنات منذ الصغر بضرورة مناهضة العنف الموجه ضدهن، كما أشارت إلى دور الفن والأدب في مناهضة العنف ضد المرأة وأكدت علي أهمية التعليم واهمية تغيير الموروثات الثقافية والعادات والتقاليد السلبية التى لها دور في العنف الموجه ضد المرأة.

وشدد الدكتور محمود الضبع عضو اللجنة على أهمية عودة الأنشطة الفنية بالمدارس، وأكد دور الدراما والسينما والأدب في تسليط الضوء على النماذج الإيجابية للمرأة.

وأشارت الروائية عزة سلطان إلى أهمية تغيير الصورة النمطية للمرأة في المجتمع، مستعرضة روايتها بعنوان "تدريبات على القسوة".

كما أشارت الدكتورة جهاد محمود عضوة  اللجنة إلى أهمية دعم المرأة في كافة المجالات، مؤكدة أهمية عقد سلسلة من الندوات للقضاء على العادات والموروثات الثقافية السلبية التي تساهم في زيادة العنف الموجه ضد المرأة كما تم التأكيد علي ضرورة تفعيل دور قصور الثقافة وضرورة تفعيل القوانين الخاصة بمناهضة العنف ضد المرأة.

Dr.Randa
Dr.Radwa