الإثنين 6 مايو 2024

محافظ المنيا: مشروع تبطين الترع أحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية

مشروع تبطين الترع

محافظات13-12-2022 | 17:21

دار الهلال

قال محافظ المنيا أسامة القاضي إن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ اليوم /الثلاثاء/؛ لمناقشة تقرير لجنة المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع ضمن مبادرة (حياة كريمة)، وبحث مستجدات آخر الأعمال التنفيذية للمشروع الذي يشمل 146 ترعة بأطوال تصل إلى 414 كم بمراكز المرحلة الأولى للمبادرة وهي (العدوة، ومغاغة، وأبو قرقاص، وملوي، وديرمواس)، حيث تصل نسب التنفيذ لـ66.2%.

وأضاف القاضي أن أعمال التأهيل الجارية سيكون لها مردود اقتصادي واجتماعي ملموس في المناطق التي يتم التنفيذ فيها وستؤدي إلى تحقيق نقلة حضارية ، حيث ستسهم في تحسين البيئة ومستوى معيشة المواطنين، وترشيد الاستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع.

وأكد ضرورة تكثيف المرور على المشروعات لرصد ومنع أي تعدي على الترع من خلال إقامة أو إنشاء العدايات غير الشرعية، والتعدي على حرم الترع بأي صورة، مع تطبيق القانون ضد المخالفين، وضرورة نشر الوعي بين المواطنين بأهمية هذا المشروع القومي الكبير والحفاظ عليه من التعديات.

وعلى صعيد آخر، قال محافظ المنيا إنه تم تنظيم حملة تموينية مكبرة على الأسواق والمحال التجارية بمدينة المنيا؛ للاطمئنان على توافر السلع والمواد الغذائية بالأسواق والبيع بأسعار مناسبة، تنفيذًا لتكليفات رئاسة مجلس الوزراء للمتابعة المستمرة لموقف الأسواق والأسعار ورصد محتكري السلع.

ووجه بغلق وتشميع عدد من محال المواد الغذائية واللحوم للبيع بأزيد من الأسعار المقررة منها أحد المجمعات الغذائية بميدان بالاس لوجود سلع مجهولة المصدر والبيع بأزيد من الأسعار وإغلاق أحد محال الجزارة بشارع الحسيني للذبح خارج السلخانة وعدم وجود شهادة صحية والتحفظ على اللحوم المذبوحة.

كما وجه بإغلاق مخبز بشارع الجزارين لتجميع بطاقات تموينية ووجود نقص في الوزن وتحرير محضر لأحد المجمعات الاستهلاكية الكبرى بميدان بالاس لوجود منتجات منتهية الصلاحية والغش في العلامات التجارية.

Dr.Randa
Egypt Air