السبت 27 يوليو 2024

طابع بريد

مقالات14-12-2022 | 13:39

ياااه 3 في 2.5 سم لكنه رجعني لأيامى اللي راحوا

أعايش كتابات البديع صالح مرسي، أنقي ذهني ووجداني..

أعشق الكتب القديمة والطبعات الأولى أقرأ مجموعته خطاب إلى رجل ميت، الكتاب الذهبي أبريل 1967، رسومات  البديع جمال كامل، تفاجئنى صفحة 51 وقصة القرش بطابع بريد فاصل بينها وبين صفحة 50 صادر 1966 عام ذروة الأحلام.. ونفوت على الصحراء تخضر، ونشقى وجوه الناس تحمر، لونه أزرق سمائي وهلال وقنديل مسجد والجمهورية العربية المتحدة وزمن 4 مليم.. بعد 4 ساعات لم تستوعب حفيدتي المبلغ ولم تتخيل أهميته لشراء أي شيء.

••

أول طابع بريد مصري 1866- المليم الأحمر (17- 1983)-الجمهورية العربية المتحدة (58-1971) أخذني من قراءتي لتساؤلات:

هل علامة وضعها القارئ القديم ليعود لها بعد عارض؟

هل اشتراه لمراسلة شخصية خاصة أو عامة أو أدبية؟

هل تركها لعارض شخصي أو علمي أو اجتماعي؟

وماذا أنساه العودة؟

أم فقد الكتاب في مكان ما؟

خيالات أخذتني من متعة القراءة إلى متعة الخيال.. من جاور السعيد يسعد.. رحم الله صالح مرسي.

..

حب للبيع

أغرب ما في مجموعة حب للبيع لصالح مرسي، طبعها لأول مرة 1990 بعد 34 سنة من نشر أول قصصه (أم) بمجلة الهدف 1956 والتي لفتت آنذاك انتباه نجيب محفوظ وعرف بها في لقائه يحيى حقي ونصحه بقراءتها وقصة حب للبيع بروز اليوسف 1960 أيقونته التي نزل يحيى حقي من مصر الجديدة إلى المجلة بوسط القاهرة ليهنئه بالقصة القصيرة النموذجية.. عرفنا ذلك بعد 40 سنة في سيرته الذاتية (هؤلاء وأنا)

••

نشرت قصص المجموعة في مجلات الهدف وصباح الخير وروز اليوسف حتى 1967، فقضت زمنها الحيوي في مجلدات المجلات فلم يطلع عليها معظم القراء ولا جمعت في كتاب فيتابعوا تطور رؤية الأديب ولغته وحجبها عن فورة النقد الأدبى في الستينيات وإبداعات الأقطاب يوسف إدريس وصبري موسى ويحيى الطاهر عبد الله وغيرهم.. فلم يلتفت القارئ لموهبة الكاتب المتفرد وجمال لقطاته وإنسانيتها الحانية، ترطب جفاف الوسط المحيط يجود بها على الكائنات خاصة الحيوانات (خسارة شديدة وتقاعس مؤذى).

 

جاء النشر بعد ذيوعه فى دراما أدب الجاسوسية خاصة مسلسل (رأفت الهجان) فوصفه البعض خطأ (أديب الجاسوسية) فلم يلتفتوا لقصصه ورواياته وأدب البحر والسير الذاتية، (ما تزال قصص صالح مرسي القصيرة تنتظر ناقد متمكن يضعها فى قدرها  الصحيح).    

••

45 قصة في المجموعة لمفردات الحياة المصرية:

- الخادمة المستكينة المتحملة قسوة المحيطين تحولت إلى قطة شرسة تدافع عن وليدها وتخفى سر والده المهاب الذى فشل بكرباجه في دفعها للتخلص منه تهمس لنفسها معاتبة (اخص •• ده جزائي).

- موظف (إبليس) يبيع حب يؤذى الجميع لمصالحه.

- الإنسان والحيوان.. يحرن الحصان ويفشل  الكرباج في تحريكه فيسترضيه صاحبه ويقبله في فمه فينطلق يلحق بالمخزن وأجرة  تأتي بعشائهما.

-الصبى الخائف والكلب في ليل شتاء المطر يقتسمان لقمة فى الزبالة، ودفن الكلب رأسه فى حجر (بليه) الذى أسند رأسه هو الآخر إلى الحائط ونام.

- الأب الرافض لنشاط ابنه السياسي، وفى المحكمة يكتشف أنه لم يعد طفلا صغيرا بل رجل كبير، صوت ولده المناضل من قفص المحكمة يدوى فى القاعة وشيء كالدفء يسرى فى أوصاله وهو يسمع جاره والنبى راجل من ظهر راجل، ويميل عليه هامسا ده ابنى.. أنا أبوه.

- معلم القهوة فى دروس محو الأمية تحداه صغير بقراءة كلمة (قسطنطينية) فيركبه الهم حتى حلها.. الليل يوغل وكل شيء يهمد وينهج ويتثائب.. صوت الطاولة يضعف والجوزة لم تعد تكركر والجرسون ينادى بلا حماس والراديو جمع حفنة أغانى وضعها فى الماكينة تسرسع.. الوقت يمر وزبالة الصباح تخبو وصندوق السجائر أصبح فارغاً

- اهتمام بأولاد الشواع جامعى أعقاب السجائر.. سبارس يرفق بهم وملامح بعضهم كأولاد الناس.. شعر زلطة الأصفر جمعته القذارة فى كتل متماسكة لزجة وجبهته العريضة اختلط بياضها الشاحب بسمرة لفحات الشمس وأتربة عجنت بالعرق.

- عيناه زرقاوان براقتان وشعره أصفر ناعم تهدلت خصلته فوق جبينه العريض اللامع ويتوسط وجهه أنف دقيق جميل ينتهى بشفتين صفيرتين تفتران عن ابتسامة عربيدة.

- دور الجمعية في حياة المصريين.. تعليم البنات وزواجهن في أول مرتب.. الفواعلية.. الإنجاب.. طفولة الخادمات.. براءة وتحايل الأطفال.

أخرس يعمل مجانا فى ورشة كسد ربحها فصاحبها يناديه باسمه دون صفته.

- قزم السيرك ينقذ رواده من خطر الأسد ببساطة يدهشه إعجاب الناس دون سخريتهم.

- الحب والعمل والشيخوخة والموت والفوارق الاجتماعية.. التقط كلمات:

- أراقب تجاعيد وجهه الذى أصبح كورقة بيضاء عبث بها طفل بالقلم عبثا لا هدف له

- عشنا فى قناعة مثلنا مثل غيرنا نسعد بأشياء صغيرة التى إذا ما وجدت فى حياتنا جعلت لها طعما خاصا

- كان المجتمع يتغير حولنا بعنف أصابنا بالارتباك

- كل الذى أعطيته للشركة الخاصة تعلمته فى عملى الحكومى.. الحكومة وهى تعطينى راتبى البسيط تعلمنى أشياء كثيرة حتى أصبحت خبيرا

••

- أنتو بتسمسروا على يا أولاد

- ما أنت بتدينا من غير ما تحسب ولا تحاسب

••

- تعزف ضحكتها •• فتسبح أمواجها فى الفضاء المتثائب كنغم حالم يوقظ الناس

- وانتفض ذلك الشيء فى صدرى

- خبا الضياء لحظة وغاضت الابتسامة •• ثم انتصرت على تقلصات الوجه وتخضبت وجنتاها 

- تلك اللغة المشتركة التى تحدثا بها منذ التقيا أول مرة

- اكتشف أنه منذ دخل المكتب لم يرى غيرها ولا سمع سواها ولا أحس إلا بها

- أعجبته الحالة التى انتابته •• الغامضة اللاإرادية العجيبة التى تعطينا الإحساس الفائق بالتمرغ فى غموض أهوج

- ترد بكلمات كالحجارة لا تصد ولا ترد ولا تفتح ولا تغلقه

••

عندما اكتشف أنها تعرف تحليله الطبى بأنه لن ينجب

- أصل خفت تسيبينى؟

- أروح فين؟

••

- لو جه يومى قبل يومك هتعرفى أن الله حق

 

- طب ما تتأخرش على

- كلها أسبوعين وأحصلك هو أنا أعرف أعيش من غيرك؟

••

مقاول الأنفار الذى لا يفعل إلا الصراخ يأكل رطلين كباب أمامنا ونحن نأكل طعمية وفول وباذنجان

..

نعمة

- بقرش طعمية ورغيف وحتة طرشى سايق عليك النبى

••

- الحياة قصيرة والمعارف كثيرة وعار على الإنسان أن يعود إلى ربه جاهلاً

- شيئا هائلا حدث فى حياته أصبح فى بيته تليفون

- القزم تمكن بحيل الأكروبات إدخال الأسد الغاضب إلى قفصه .. التهبت الأكف وانحني يرد التحية وامتدت ذراع عملاق لتحمله  فكست وجهه غضبة وتملص منها واقفا يخرج فى موكب وصدره ينتفخ وقدماه تضربان الأرض يتسلق ببصره الأجساد الفارهه المحيطة يستقر على الأيدى.. يهز رأسه غير مصدق (بيصقفوا بيصفقوا).

••

ليلى مراد

••

أروح لمين •• صالح مرسي كاتب عن ليلي مراد •• وأنا أعشق الاثنين

••

ليلى مراد مطربة وممثلة مصرية

••

- خلينى الحلم اللى فى قلبك

••

صدرت الكواكب 28-3-1932

••

- قالت:أستاذ عبد الوهاب •• الغلطة مش غلطتى •• أنا باقول اللحن زى ما أنت عامله وأنت عامله حزين وده مش عاجب الأستاذ المخرج محمد كريم

بهدوء رد : كده

وأطرق ثوان يدنن وقال نأجل  البروفة لبكره وانكب على لحنه يغير ويبدل وجعل المقطع الحزين مرحا راقصا ورضى المخرج ولم يتعال الأستاذ والنجم المكتسح وتقبل النقد وأعاد النظر

••

- شاب من الطبقة المتوسطة الفقيرة يتسلح بالفضيلة فى مواجهة  الحياة القاسية

 

-غنت للملك والحاشية فى قصر رأس التين وهمست الأكف بذلك التصفيق الرقيق

- لم يكن فيه من الملك إلا اللقب

 

- لوى حضور شخصية أحمد حسنين باشا عنقها وفرش لها طريق الحديث ببساط أحمدى

 

- غنت بصوت خافت عزفت له الأمواج وأنساب صوتها فى السكون

تحولت خبرتها مع الأيام إلى مخالب

••

 

- أنور وجدى يعرف كيف يعامل الناس ويكتسب حبهم ويأكل عقولهم

لم تفسر ذلك الإحساس الغامر بالعطف

-شغيل •• طاقة مذهلة •• سريع الحركة والخاطر •• واضح كتاب مفتوح •• طيب القلب يجمع حوله الناس على اختلاف مشاربهم

 

- الإخراج السينمائى إحساس

- كان يكفى أنور أن ينظر إلى إنسان تلك النظرة المتلهفة المتمسكنة المستضعفة حتى ينهار هذا الإنسان ويلبى كل طلباته

 

- طيب لحد العبط وعصبى لدرجة الجنون نجما لامع ومنتج ناجح ومخرج يحرك البلاتوه بكل ما فيه من فنانين وفنيين

••

- ليلى نفذت ما تريد بالصمت والهدوء وحنى الرأس للعواصف

 

- الأنثى تشم رائحة امرأة أخرى فى حياة رجلها ولو على بعد أميال.