الأربعاء 8 مايو 2024

الموازنة والنفط وسينجار.. محاور أساسية في لقاء رئيس حكومة كردستان والسفير البريطاني بالعراق

جانب من اللقاء

عرب وعالم14-12-2022 | 17:31

دار الهلال

قال رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني إن ثمة أجواء إيجابية بين أربيل وبغداد لحل المشاكل العالقة، تأمل معها أربيل أن تكون الموافقة على إرسال جزء من حصة الإقليم خطوة لحل مشاكل الموازنة والنفط والغاز والمناطق المتنازع عليها تباعا.

واستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء، السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون، لبحث آخر المستجدات والتطورات في العراق والمنطقة، بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان وبريطانيا.

أكد الجانبان على أهمية حل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد على أساس الدستور والمنهاج الوزاري للحكومة الجديدة، وأشار رئيس الحكومة إلى وجود أجواء إيجابية إزاء حل المشاكل بين الجانبين، وعبّر عن أمله بأن تكون الموافقة على إرسال جزء من حصة الإقليم لشهري تشرين الثاني وكانون الأول، خطوة نحو التوصل إلى اتفاق بشأن حل المشاكل المتعلقة بالموازنة والنفط والغاز والمناطق المتنازع عليها والقضايا الأخرى.

تطرق الاجتماع إلى الإصلاحات التي تنفذها التشكيلة الوزارية التاسعة، ولا سيّما التحول الإلكتروني في الخدمات العامة، وتصدير منتجات إقليم كردستان المحلية إلى الأسواق البريطانية والأوروبية عموماً.

وشهد اللقاء التأكيد على أهمية حماية أمن إقليم كردستان واستقراره وتنفيذ اتفاق سنجار بما يضمن تطبيع الأوضاع في المنطقة وإخراج الميليشيات والقوات المسلحة غير الشرعية.

Egypt Air