الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الدنمارك: تشكيل حكومة جديدة برئاسة فريدريكسن

فريدريكسن

عرب وعالم14-12-2022 | 19:01

دار الهلال

 قالت مته فريدريكسن زعيمة حزب الاجتماعي الديمقراطية إنها على تشكيل حكومة ائتلافية من 3 أحزاب سياسية، تتولى فريدريكسن فيها رئاسة الوزراء.

وجاء التوصل إلى صيغة الحكم بشكل مختلف عما ساد خلال السنوات الأخيرة، بعد أسابيع من المفاوضات المحمومة لتشكيل حكومة موسعة. واستبعد منها لاحقاً بقية الأحزاب، وأغلبها من جناح اليسار، لترسو في نهاية المطاف على الجمع بين أقدم حزبين: "الاجتماعي الديمقراطي"، و"فينسترا" (الليبرالي)، بالإضافة إلى حزب ثالث تشكل صيف العام الحالي، هو حزب "موداراتنا" (المعتدلون) المحسوب على "الوسط" بزعامة رئيس الحكومة السابق لارس لوكا راسموسن.

وصرحت فريدريكسن اليوم: "لقد وضعنا طموحات عالية، سواء من حيث ضمان فرص عمل أعلى، وحصول المزيد من الناس على عمل، وطموحات كبرى فيما يتعلق بمعالجة المناخ وبرنامج إصلاح شامل".

ويعتبر الجمع بين معسكري السياسة في يمين ويسار الوسط هو الأول منذ أكثر من 4 عقود، ففي عام 1978 ترأس السياسي الدنماركي الراحل (اشتراكي في صفوف الاجتماعي الديمقراطي) أنكر يورجنسون حكومة جمعت بين حزبه والليبراليين (فينسترا)، لكنها لم تعمَّر أكثر من 14 شهراً.

وتحتاج الحكومة الجديدة لتمرير برنامجها الذي جرى التفاوض على خطوطه العامة في قصر "أمالينبورج" (في ضواحي كوبنهاجن) خلال الأسابيع الأخيرة، إلى اعتماد البرلمان. 

وبحسب الأرقام، لن يواجه مشكلة كبيرة، إذ إن لدى الأحزاب المتحالفة 89 مقعداً، فيما يتوقع أن يصوت لها أيضاً ممثلو جزر غرينلاند والفارو، لتتجاوز الـ90 صوتاً من أصل 178 برلمانياً.