الإثنين 13 مايو 2024

"صحة الإسكندرية": الكشف المجاني على 1325 مريضا من أهالي قرية بنجر السكر

القافلة الطبية

محافظات15-12-2022 | 11:34

دار الهلال

نظمت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية بالتعاون مع إدارة القوافل العلاجية بوزارة الصحة، قافلة علاجية بقرية بنجر السكر السادسة ببرج العرب، وذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة"، وتحت رعاية وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، ومحافظ الإسكندرية محمد الشريف، ما أسفر عن توقيع الكشف الطبي على 1325 مريضا.

وصرحت وكيلة وزارة الصحة بالإسكندرية الدكتورة أميرة طهيو، اليوم / الخميس/، أن اختيار القرية لعمل القافلة يأتي لكونها ضمن المناطق البعيدة عن الخدمة الطبية المتخصصة، حيث تبعد حوالي 26 كيلومترا عن مستشفى برج العرب المركزي، وهو أقرب مستشفى حكومي.

وأضافت أن القافلة ضمت 7 عيادات طبية في تخصصات الجراحة والأطفال والباطنة والنساء والمسالك البولية وتنظيم الأسرة والأسنان، وشارك فيها 48 عضوا من العاملين بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية والوحدات التابعة لها ما بين أطباء وتمريض وصيادلة وفنيين وإداريين وعمال بالإضافة إلى سائقي العيادات المتنقلة من إدارة القوافل العلاجية بوزارة الصحة.

وأوضحت أنه تم خلال القافلة توقيع الكشف الطبي على 1325 مريضا من أهالي المنطقة تم صرف العلاج مجانا بالكامل لهم، وتحويل 34 حالة إلى مستشفى برج العرب المركزي لاستكمال الفحوصات أو عمل تدخلات طبية أخرى واستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.

من جانبها.. قالت منسقة القوافل العلاجية بالإسكندرية الدكتورة رشا مسامير، إنه تم خلال يومي العمل بالقافلة إجراء 283 تحليلا طبيا بمعمل الدم بالقافلة، و225 تحليلا بمعمل الطفيليات، و18 أشعة سينية، علاوة على فحص 23 من مرافقي المرضى بغرض الكشف المبكر عن الضغط والسكر، وإجراء التثقيف الصحي لعدد 896 مواطنا من أهالي المنطقة في عدد من الموضوعات الصحية.

بدوره.. قال مدير مستشفى برج العرب المركزي الدكتور وليد مختار، إنه تم لأول مرة بالمستشفى إجراء عملية تفريغ تجمعات مائية متحوصلة وتقطيع التصاقات بالغشاء البلوري باستخدام المنظار لأحد المرضى.

وأضاف مختار أن العملية تم إجراؤها لمريض يبلغ من العمر 28 سنة، ويعاني من فشل كلوي مزمن، وكان يعاني من ارتشاح بالغشاء البلوري متحوصل والتصاقات حول الرئة، ما أدى إلى انكماش تام بالرئة وهبوط بمستوى الأكسجين بالدم، فتم إجراء عملية لإزالة الأكياس المتحوصلة وشفط 2 لتر سوائل حول الرئة وعمل تقشير للرئة من خلال فتحتين واحد سم ونصف سم.

وأكد أن العملية تمت بنجاح، وعادت الرئة المنكمشة إلى العمل بصورة طبيعية مرة أخرى، وخرج المريض إلى العناية المتوسطة بمستوى أكسجين 100% وحالته مستقرة تحت الإشراف الطبي.

في سياق آخر.. بدأت لجنة حوكمة الموارد الطبية التي شكلتها مديرية الصحة بالإسكندرية أعمالها بالمخازن المختلفة التابعة لمديرية الصحة (مخازن التموين الطبي والمستشفيات ومخازن الأدوية بالحضرة والمناطق الطبية) بشكل متوازٍ، حيث سيتم ميكنة جميع الموارد تطبيقا لاستراتيجية التحول الرقمي، وتنفيذ عدة مشروعات لتحسين الأداء من خلال إدارة الجودة بمديرية الصحة.

وقالت الدكتورة ميرفت السيد وكيلة مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية للطب العلاجي ورئيس لجنة حوكمة الموارد الطبية، إن أعمال اللجنة المشكلة بقرار وكيلة الوزارة الدكتورة أميرة طهيو تشمل ثلاثة محاور، هي الرقابة على الموارد المادية كالأجهزة الطبية والمستلزمات والأدوية والسيارات والمباني، والاستغلال الأمثل للموارد البشرية من خلال افتتاح عيادات متميزة يعمل بها فريق طبي عالي التخصص والتدريب المستمر إداريا وفنيا لجميع الفرق الطبية، والرقابة على الموارد الاقتصادية والمالية وخاصة المناقصات والتعاقدات بالمنشآت الصحية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air