الجمعة 17 مايو 2024

وزير الاتصالات: نتعاون مع المجتمع الدولي لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي

وزير الاتصالات

أخبار15-12-2022 | 13:35

دار الهلال

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت إن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بالتعاون مع المجتمع الدولي في تنفيذ استراتيجيتها الوطنية للذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك في كلمة الوزير خلال مشاركته بجلسة نقاش وزارية حول مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للاقتصاد الرقمي OECD للذكاء الاصطناعي وتأثيره على مشهد السياسة الدولية، وذلك ضمن فعاليات الاجتماع الوزاري للمنظمة الذي ينعقد بجزيرة كناريا الكبرى الإسبانية بعنوان (دفع التعافي والنمو الاقتصادي طويل الأمد من خلال بناء مستقبل رقمي يتسم بالأمان والاستدامة والشمول)، بمشاركة وزراء ومسئولين حكوميين من 20 دولة حول العالم.

وأضاف طلعت أن مصر تتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية واليونسكو، بجانب التعاون على المستويين العربي والإفريقي من خلال رئاسة فريق عمل المجموعة العربية والمجموعة الإفريقية للذكاء الاصطناعي لنقل التجربة المصرية والخروج برؤى إقليمية حول سياسات الذكاء الاصطناعي، موضحا أن وزارة الاتصالات تضع نصب أعينها الأولويات الوطنية في تنفيذ مشروعات الذكاء الاصطناعي.

واستعرض التجربة المصرية في مجال الذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى الجهود المبذولة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي بالتنسيق مع الجهات المعنية من خلال المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي الذي تترأسه وزارة الاتصالات، منوهًا بأن الجهود الوطنية للخروج بالاستراتيجية كانت شاملة لكافة الأطراف المعنية بما في ذلك المجتمع المدني والجهات الحكومية.

وأوضح أبرز المشروعات التي ينفذها مركز الابتكار التطبيقي لتطبيق التقنيات الحديثة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجتمع المصري في عدد من المجالات الحيوية مثل الرعاية الصحية والزراعة، بالإضافة إلى معالجة اللغات الطبيعية للغة العربية العامية المصرية، وتنفيذ مشروعات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في دعم اتخاذ القرار في التخطيط الحضري، وإدارة المياه الجوفية، والاقتصاد الكلي وغيرها من المشروعات، مؤكدًا أهمية بناء القدرات الرقمية لإعداد أجيال من المتخصصين بمجال الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن مصر انضمت للتوصية الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن مبادئ الذكاء الاصطناعي، كما أسهمت بترجمة نسخة من التوصية إلى اللغة العربية لإضفاء البعد الإقليمي لها، لافتًا إلى أنه يتم حاليًا التعاون مع فرق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالمرحلة الثانية من تطوير استراتيجية الذكاء الاصطناعي من خلال البرنامج القُطري للمنظمة في مصر، مؤكدًا أهمية إقامة شراكات تكنولوجية وعلمية مع أعضاء المنظمة في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمجالات مختلفة.

يشار إلى أن وزير الاتصالات قد حضر حفل عشاء أقامه الملك فيليب السادس ملك إسبانيا؛ بمناسبة افتتاح الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للاقتصاد الرقمي، ودعا إليه الوزراء المشاركين بالاجتماع.

يذكر أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للاقتصاد الرقمي لها دور مهم في خدمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال إعداد الدراسات والأبحاث التي تساعد الحكومات في مقارنة التجارب المختلفة والبحث عن إجابات للتحديات المشتركة، بجانب دورها في العمل على تنسيق السياسات المحلية والدولية للدول وتحديد الممارسات الجيدة.

وكانت وزارة الاتصالات قد قدمت مشروعين ضمن البرنامج القُطري للتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من بينها مشروع يتعلق بالذكاء الاصطناعي.