الجمعة 27 سبتمبر 2024

البيئة: التعريف بمصادر التلوث ودعم الدور المجتمعي بقرى المنيا

13-8-2017 | 15:41

نفذت وزارة البيئة من خلال إدارة الجمعيات الأهلية ، مبادرة مجتمعية بيئية بمحافظة المنيا على مدار ثلاث أيام شملت تنفيذ عدد من ندوات التوعية من خلال فريقي عمل بمراكز سمالوط بالمنيا وبنى سويف وأبي قرقاص وملوي، وتناولت المشاكل البيئية بالقرى وطرق حلها، والتعريف بمصادر التلوث البيئي وأهمية الحفاظ على نظافة البيئة بحضور عدد كبير من السيدات.

ويأتي ذلك في إطار دعم منظمات المجتمع المدني وبالتنسيق مع أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية ، كما تم تنفيذ حملة نظافة وتشجير بمشاركة عدد كبير من شباب وأهالي القرية ضمن مشاركة المجتمع المدني في العمل البيئي.

وأوضح بيان للوزارة أنها استكملت - من خلال إدارة الجمعيات الأهلية والإدارة المركزية للإعلام - الندوات وورش العمل التي يتم تنفيذها مع جمعية رعاية أبناء السجينات الغارمات، حيث تم تنفيذ ورش حول إعادة تدوير الورق وطرق عمل نوت بوك، وكيفية إعادة استخدام قصاصات الأقمشة وعمل منتجات مختلفة يمكن الاستفادة منها ، وجاري تنفيذ باقي الندوات وورش العمل مع الجمعية من خلال خطة توعية يتم تنفيذها مع الجمعية لمدة ثلاثة شهور بمعدل ندوة كل أسبوع.

من جهة أخرى، شاركت وزارة البيئة - من خلال الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية - في تنفيذ عدد من الأنشطة البيئية ضمن فعاليات النشاط الصيفي لمدارس إدارتي الزهراء ودار السلام بالتعاون مع جمعية خير وبركة ،وتضمنت الأنشطة تنفيذ ورش عمل ثقافية عن التلوث وورش فنية عن كيفية الاستفادة من المخلفات وإعادة تدويرها.

وتم خلال الفاعليات تنفيذ (10) ورش عمل في مدارس فؤاد جلال الإبتدائية، والشهيد ناصف الإبتدائية، والفيروز الإبتدائية، وأبو بكر بهدف رفع الوعي البيئي لدى طلاب المدارس.