الأحد 22 سبتمبر 2024

بعثات تجارية بريطانية تصل القاهرة لبحث فرص الاستثمار

12-2-2017 | 17:54

كتب ـ على محمد


وصل الى القاهرة، اليوم، المبعوث التجارى البريطانى لمصر «السير جيفرى دونالدسون» على رأس وفد من أكثر من 40 شركة، فى زيارة إلى القاهرة والإسكندرية بحثا عن فرص جديدة للتجارة والاستثمار وشركاء مصريين جدد.

وقال المبعوث التجارى للمملكة المتحدة: «هذه المرة الأولى التى تأتى فيها غالبية هذه الشركات إلى مصر، مما يظهر أن المملكة المتحدة جادة فى التزامها بالأفعال وليس الأقوال فيما يتعلق بالأعمال التجارية الجديدة، حيث شهد عام 2016 استثمارات جديدة من الشركات البريطانية ، وها هى 2017 تثبت التزامنا بتعميق التعاون والمساعدة فى دعم جهود النمو الاقتصادى فى مصر عن طريق زيادة الاستثمارات البريطانية».

وفى السياق نفسه، أكد السفير البريطانى فى مصر جون كاسون: « 2017 عام كبير لرجال الأعمال فى مصر وبريطانيا لتحقيق النجاح الاقتصادى، لذلك علينا أن نبدأ هذا العام بثلاث بعثات من رجال الأعمال البريطانيين وإحضار شركات جديدة للاستثمار فى قطاعات جديدة مختلفة بمصر».  

وأضاف، أن برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تنفذه مصر أدى إلى زيادة الاستثمار البريطانى، كما يستند هذا النمو الجديد على أسس قوية، وهى أن مصر وبريطانيا شريكتان فى الاقتصاد، حيث يصل حجم التبادل التجارى السنوى إلى 2 مليار دولار وحجم الاستثمار 30.5 مليار ."


يذكر أن الوفد الذى زار مصر يشمل بعثة تجارية من شمال ايرلندا تتضمن شركات من عدة قطاعات مختلفة منها الطاقة والصحة والغذاء والبيئة وادارة المخلفات والبناء والهندسة، بالإضافة إلى 9 شركات بريطانية تعمل فى مجال البنية التحتية والبناء تحت رعاية الغرفة التجارية المصرية ـ البريطانية لبحث فرص العمل فى مشاريع كالعاصمة الجديدة وتطوير منطقة قناة السويس الاقتصادية.

من جانب آخر، يزور مصر أيضا بعثتان تجاريتان تحت تنظيم المجلس الاسكتلندى للتنمية الدولية وصناعات الطاقة، لبحث الفرص الجديدة فى مجال الطاقة.

تأتى هذه الزيارة بالتزامن مع حدث كبير فى مجال النفط والغاز فى مصر وهو Egypt Petroleum Show (EGYPS) الذى يحضره هذا الأسبوع السير جيفرى دونالدسون والسفير البريطانى جون كاسن ومدير قسم التجارة الدولية بالسفارة جيسون ايفورى.