السبت 1 يونيو 2024

المدعي الخاص الأمريكي يسعى إلى استجواب الأمين العام السابق للبيت الأبيض

13-8-2017 | 16:07

يسعى المدعي الخاص روبرت مولر إلى استجواب كبير موظفي البيت الأبيض سابقا راينس بريبوس الذي أطيح من منصبه، في سياق توسيع التحقيق الذي يجريه بشأن احتمال تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وفق ما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم.

ويريد مولر استجواب كبار المسئولين الحاليين والسابقين في إدارة دونالد ترامب بشأن قرار الرئيس إقالة المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) جيمس كومي، لمعرفة إن كان الرئيس الأمريكي قد تعمد عرقلة سير العدالة، بحسب ما نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة.

وكان مولر قد طلب الشهر الماضي من عناصر في مكتب "إف بي آي" مداهمة منزل بول مانافورت المدير السابق لحملة ترامب، في خطوة قد تؤشر إلى تقدم المدعي الخاص في تحقيقه.

وأفادت معلومات صحافية بأن مولر شكل هيئة محلفين كبرى في واشنطن للنظر في الأدلة. وطلب من البيت الأبيض تقديم معلومات خاصة بمايكل فلين المستشار السابق للأمن القومي الذي أقيل بعد فترة وجيزة من توليه منصبه بسبب اتصالات مع موسكو لم يكشف عنها.

وقبل أسبوع، نبّه رود روزنشتاين نائب وزير العدل الذي عيّن مولر للتحقيق في التدخل الروسي المزعوم إلى أنه قد يحتاج إذنا من سلطات أعلى منه لتوسيع نطاق التحقيق.

وأوردت صحيفة "نيويورك تايمز" أن كومي التقى بريبوس في البيت الأبيض في 8 فبراير، قبل أسبوع من كشف المدير السابق لمكتب "اف بي آي" ضغوطا مارسها عليه الرئيس لإنهاء تحقيق بشأن فلين.