الأحد 30 يونيو 2024

احذر ... الموت المفاجئ

12-2-2017 | 17:59

الموت المفاجئ قد يحدث لأي إنسان لأسباب مختلفة، فعندما نسمع أن فلانا غادر دنيانا دون سابق إنذار فهذا يعني أن ثمة مشكلة مرضية هي السبب في وفاته المفاجئة ، وهناك الكثيرون ممن لديهم مشكلات في القلب – بسبب توقف القلب أو عدم وصول الدم إلى المخ ، وهنا تحدث الوفاة ، وقد يكون السبب جلطة بالقلب أو ضيق الشرايين التاجية ، وقد تحدث السكتة القلبية في أحوال نادرة نتيجة التهاب أو تليف بعضلة القلب .

يقول الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب بعهد القلب القومي – السكتة القلبية تعني توقف مفاجيء في عمل القلب .

  • وبمجرد توقف القلب عن العمل يبدأ العد التنازلي للوفاة ، وخلايا الجسم المختلفة تختلف في درجة احتمالها لتوقف وصول الدم الحامل للطعام والأكسجين لها ، فبينما قد تحتمل خلايا العضلات العادية والجلد وما إليها فترات الجوع لمدة قد تصل إلى عدة ساعات ، على العكس من ذلك تبدأ خلايا المخ في التحلل بعد ثلاث أو أربع دقائق من توقف القلب ، وحتى خلايا المخ تختلف بعضها عن بعض فأكثرها حساسية وأولها في التحلل هي تلك المسئولة عن التفكير والإدراك ، ولكن أكثرها مقاومة وآخرها في التحلل هي تلك المتخصصة في التحكم في الوظائف اللاإرادية مثل التنفس والإفراز والهضم .
  • ويجب أن ننتبه إلى أن الخلايا التي تتحلل لا يمكن إعادتها للحياة والعمل حتى بعد عودة الدورة الدموية للعمل لذلك يجب أن تتم إعادة الدورة الدموية للعمل بواسطة القلب أو بدونة في أقل من ثلاث دقائق من لحظة التوقف ، فإذا تأخر الإسعاف عن ذلك ولو دقيقة ستكون خلايا الإدراك والتفكير والفهم قد قضي عليها إلى الأبد .
  • أما عن أسباب السكتة القلبية :

السبب الأساس الذي يحدث السكتة في معظم الحالات جلطة القلب ، وضيق الشرايين التاجية ... إذ تحدث هذه الأمراض نقصا حادا في كمية الدم الذي يصل لجزء من عضلة القلب فيتوقف هذا الجزء عن العمل ، وقد ينتج عن هذا اضطراب عام في سريان الشحنات الكهربائية الحاملة للأمر بالنبض لكل أنحاء عضلة القلب .

  • وقد تحدث السكتة في أحوال نادرة نتيجة التهاب أو تليف في عضلة القلب ، أو نتيجة الدرجات المتناهية الشديدة في تلف صمامات القلب .