الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. إطلاق النسخة المُحدثة للمنصة الرقمية لطلاب الإشراف العلمي

وزير التعليم العالي

تحقيقات16-12-2022 | 14:39

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 16-12-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إطلاق النسخة المُحدثة للمنصة الرقمية لطلاب الإشراف العلمي، وأشار وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، إلى أن المنصة تهدف إلى ميكنة إجراءات وضع الدارسين المصريين في الخارج، واستضافة كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، ندوة «تعزيز جهود العمل التطوعي لشباب الجامعات في المبادرة الرئاسية حياة كريمة».

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إطلاق النسخة المُحدثة للمنصة الرقمية لطلاب الإشراف العلمي، وأشار وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، إلى أن المنصة تهدف إلى ميكنة إجراءات وضع الدارسين المصريين في الخارج تحت الإشراف العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتقديم الخدمات المُختلفة للدارسين في الخارج، وذلك وفقًا لأحكام قانون البعثات 149 لسنة 2022 وبما يتماشى مع رؤية الدولة لتقديم خدمات رقمية وتسهيل الإجراءات وتحسين مستوى الخدمة المُقدمة للمواطنين.

وأوضح د. أيمن عاشور أن النسخة المُحدثة من المنصة الرقمية للإشراف العلمي تستهدف تطوير آليات العمل وتسهيل التعامل مع الدارسين لضمان سرعة ودقة إنهاء الإجراءات، ويشمل التحديث الجديد للمنصة إطلاق خدمة التحصيل الإلكتروني لرسوم خدمة الإشراف العلمي بحيث يستطيع الدارس إتمام عملية الدفع وإنهاء الإجراءات من خلال حسابه على المنصة مباشرة، دون الحاجة إلى إتمام عملية دفع الرسوم داخل الخزانة بإدارة البعثات، مما يقضي تمامًا على التكدس الذي كان يحدث سابقًا لإتمام عملية الدفع، ثم العودة مرة أخرى إلى الموظف المُختص لتفعيل الخدمة بعد التأكد من السداد.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، استعراض د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. عماد عويس رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات، حول مشاركة المركز فى قمة الرابطة العالمية لمنظمات البحث العلمى والتكنولوجيا والصناعة للعام الحالى 2022، والتى جرت فعالياتها فى مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا.

شملت القمة عدة ورش عمل مصغرة؛ بهدف تعزيز التعاون والمشاركة الفعالة بين المؤسسات المختلفة فى الدول أعضاء الرابطة، حيث أفاد القرير بمشاركة مركز بحوث الفلزات في تنظيم ورشة عمل إقليمية بعنوان "تمكين الدول النامية من التصنيع المحدود لقطع الغيار" برئاسة د.عماد عويس، وبحضور عدد من باحثى الدول المشاركة، وتضمنت الورشة ثلاث محاضرات استعرضت أهمية البحث العلمى للنهوض بالصناعة خاصة فى الدول النامية، من خلال المشاريع البحثية الصناعية التى تم تطبيقها بالفعل وحققت عائدًا اقتصاديًا للجهات المستفيدة.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استضافة كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة منال المصري عميد الكلية، ندوة "تعزيز جهود العمل التطوعي لشباب الجامعات في المبادرة الرئاسية حياة كريمة"، بحضور الدكتور أحمد شعيب  المنسق العام لمبادرة حياة كريمة وأعضاء هيئة التدريس المشاركين بالقوافل الطبية وعدد من طلاب الكلية ومتطوعي شباب حياة كريمة.

وتناولت الندوة، دور جامعة القاهرة في مبادرة "حياة كريمة" والذي تمثل في إطلاق العديد من القوافل التنموية الشاملة للقرى والمناطق الأكثر احتياجًا، وتدريب وتأهيل الفئات الأكثر احتياجًا على حرف ومهارات تدر عليهم دخلًا، إضافة الى رفع الوعي الصحي، ورفع كفاءة بعض المدارس، والتدريب على المشروعات الصغيرة، وبرامج محو الأمية، بالإضافة إلى قيام الجامعة بتنظيم الزيارات الميدانية لطلابها لقرى حياة كريمة التي تنفذها الدولة.

Dr.Radwa
Egypt Air