السبت 18 مايو 2024

قناة صربية : صربيا طلبت من الناتو السماح لقوة من جيشها وشرطتها بدخول كوسوفو

الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش

عرب وعالم16-12-2022 | 17:41

دار الهلال

قالت قناة التلفزيون الوطنية الصربية إن بلجراد سلمت قيادة (KFOR) التابعة للناتو طلب إدخال وحدة محدودة من جيش وشرطة صربيا إلى كوسوفو وميتوهيا.

وأضافت القناة : "عند نقطة العبور الإدارية /ميردار/، استلمت قيادة /KFOR/ طلبا من الحكومة الصربية لإعادة 100 إلى 1000 من أفراد قوات الأمن الصربية وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244 إلى إقليم كوسوفو وميتوهيا".

وكان الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش قد أعلن الليلة الماضية عن نية بلاده توجيه طلب إلى الناتو ، مشيرا إلى أنه من المرجح أن يتم رفض الطلب.

ويبقى الوضع في كوسوفو في غاية التوتر حاليا، وقالت شرطة الإقليم الذي أعلن انفصاله من جانب واحد، إن نقطتي تفتيش جارين وبرنجاك المؤديتين إلى وسط صربيا لا تزال مغلقة إلى أجل غير مسمى، بزعم أن الحواجز على الطرق تعيق حركة المركبات والبضائع. 

ولا يزال بدون حل الحادث الذي دفع الصرب إلى إقامة حواجز في 10 ديسمبر الجارى. 

وكانت سلطات كوسوفو قد اعتقلت يوم /السبت/ الماضى الشرطي السابق ديان بانتيتش - الذي استقال مع زملائه الصرب من شرطة الإقليم في نوفمبر الماضي - وذلك عند نقطة تفتيش /يارين/ اثناء دخوله من وسط صربيا بتهمة الإرهاب.

وانتشرت مؤخرا على شبكات التواصل الاجتماعى الصربية مقاطع فيديو لتحرك الآليات العسكرية في بلدية /راسكا/ المتاخمة لصربيا، وكذلك تحليق مروحيات حربية صربية في سماء المنطقة.

الاكثر قراءة