الجمعة 17 مايو 2024

وفد من البرلمان الأوروبي يزور تايوان الأسبوع المقبل

البرلمان الأوروبي

عرب وعالم16-12-2022 | 19:50

دار الهلال

أفادت وزارة الخارجية التايوانية، اليوم الجمعة، بأن وفدًا من لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي يصل إلى تايوان يوم /الأحد/ المقبل في زيارة تستغرق أربعة أيام تشمل مناقشات مع المسؤولين التايوانيين حول التجارة والاستثمار الثنائي بين تايوان والاتحاد الأوروبي.

ونقلت صحيفة "فوكس تايوان" المحلية عن بيان الوزارة إن الوفد المكون من 13 عضوًا، بقيادة البرلمانية اليونانية، ونائبة رئيس اللجنة آنا ميشيل أسيماكوبولو، سيلتقي مع الرئيسة التايوانية تساي إنج وين، ورئيس الوزراء سو تسنج تشان، ومسؤولين تايوانيين كبار آخرين من مجلس التنمية الوطني ووزارة الشؤون الاقتصادية.

وأشار البيان إلى أنه من المقرر أيضًا أن يلتقي الوفد بممثلي قطاع أشباه الموصلات والنقابات العمالية، بالإضافة إلى جمعيات حقوق المرأة والبيئة.

ووفقًا لوزارة الخارجية، سيبدأ الوفد زيارة تايوان في الفترة من 18 إلى 21 ديسمبر الجاري، وهي ثالث زيارة رسمية من البرلمان الأوروبي منذ عام 2021، بعد زيارة نائب رئيس البرلمان الأوروبي نيكولا بير في يوليو الماضي، وأعضاء اللجنة الخاصة المعنية بالتدخل الخارجي في نوفمبر الماضي.

وفي بيان صحفي صدر يوم الجمعة، قالت البرلمانية آنا ميشيل إن الزيارة الرسمية المزمعة ستكون "انعكاسًا للدور المهم الذي يمكن أن تلعبه تايوان في بعض أولويات الاتحاد الأوروبي طويلة الأجل".

وأضافت: "بصفتنا أعضاء في لجنة التجارة الدولية، نريد التركيز على كيفية البناء على علاقتنا التجارية الحالية ومناقشة المجالات التي نعتقد أنه يمكننا فيها تعزيز الاستثمارات عبر الولايات القضائية الخاصة بنا".

ومن ناحية أخرى، قالت وزارة الخارجية التايوانية إن الوفد ومسؤولي حكومة تايوان سيجرون مناقشات متعمقة حول التجارة الثنائية والاستثمار، بما في ذلك القضايا المتعلقة باتفاقية الاستثمار الثنائي.

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن سلسلة الزيارات التي قام بها أعضاء البرلمان الأوروبي إلى تايوان تظهر بشكل كامل دعم البرلمان الأوروبي لتايوان وتركيزه عليها، مضيفة أنها تتطلع إلى العمل مع الاتحاد الأوروبي والشركاء الآخرين لتعزيز علاقاتهم.

يذكر أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد أجرت زيارة لجزيرة تايوان يومي 2 و3 أغسطس 2022، وهي الزيارة التي أثارت حفيظة الصين لأنها اعتبرتها تدخلا في شؤونها الداخلية، وأعلنت ردًا عليها أن جيشها في "حالة تأهب قصوى" وأطلقت أكبر مناورات عسكرية على الإطلاق في المياه المحيطة بتايوان.