الأحد 2 يونيو 2024

بايدن يعلن اليوم عن تزويد أوكرانيا بمنظومات دفاع جوي

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم16-12-2022 | 21:50

دار الهلال

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم /الجمعة/، إنه يعتزم الإعلان عن دعم بمنظومات الدفاع الجوي لأوكرانيا في غضون بضع دقائق.

وذكر بايدن للصحفيين عندما سئل متى سيعلن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستقدم دعم دفاع جوي لأوكرانيا :"سوف تسمعون ذلك في غضون دقائق قليلة".

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي جون كيربي قد أعلن فى وقت سابق اليوم أن حزمة المساعدة العسكرية القادمة لأوكرانيا ستتضمن قدرات دفاع جوي إضافية.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، هذا الأسبوع، إن كييف تحتاج بشكل بالغ إلى مزيد من الأسلحة من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، وعلى وجه التحديد أنظمة الدفاع الجوي.
وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن إدارة بايدن تدرس إرسال نوع متقدم من نظام الدفاع الجوي /باتريوت/ إلى أوكرانيا.

وذكرت تقارير أن هذا النوع من الصواريخ هو خيار تدرسه إدارة بايدن من أجل تمكين أوكرانيا من اعتراض الصواريخ الباليستية والطائرات.

وتستخدم القوات الروسية الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وكذلك الطائرات بدون طيار - من بين وسائل عسكرية أخرى - لتدمير البنية التحتية والأهداف الحربية الأوكرانية بدقة بالغة.

وكانت السفارة الروسية في واشنطن، قد قالت أمس إن إمداد كييف بأنظمة /باتريوت/ سيخلق مخاطر جديدة على الأمن العالمي، والولايات المتحدة ستكون مسؤولة عن تصعيد الصراع.