الإثنين 10 يونيو 2024

الموجي الصغير: والدي ترك لحنًا لأم كلثوم يصعب على أي مطربةٍ أخرى (حوار)

13-8-2017 | 17:35

حوار: صلاح البيلي

ـ ألحان الموجي قرابة الألفين منها 90 لحنًا لحليم و60 لصباح و40 لشادية و9 لأم كلثوم

ـ ترك أبي 30 لحنًا مسجلًا بصوته وعزفه على العود كان منها ما هو لثومة وحليم

ـ هاني شاكر سجل لحنًا لأبي ومنير سيأخذ لحنًا آخر

 

 

الموجي الصغير أكبر أبناء الموسيقار محمد الموجي الستة "3 ذكور و3 إناث"، وهو لطول مصاحبته لأبيه يكاد يكون مرجعًا ومؤرخًا للفترة الفنية التي عاشها الموجي وجيله.

 في هذا الحوار الذي امتد لسهرة صيفية، كشف الموجي الصغير عن أخذ هاني شاكر لحنًا من ألحان الموجي وسجله، وأن هناك لحنًا آخر سوف يكون من نصيبه أو نصيب محمد منير من بين ثلاثين لحنًا تركها الموجي بصوته وعزفه على العود، ولم تر النور بعد.. وإلى التفاصيل .

 

ما الجديد لديك وأنت أرشيف الموسيقار الموجي بيننا والأمين على تراثه؟

الجديد أن هاني شاكر أخذ لحنًا من ألحان الموجي التي لم تر النور بعد لأغنية اسمها "المدينة في هدوء"، وهي من كلمات محمد حلاوة وسجله هاني بالفعل، وهو لحن وكلمات من اللون العاطفي ولكنه لم يخرج به على الناس بعد لأنه ينتظر الوقت المناسب لذلك، وكان قد استمع إلى أكثر من لحن وأعجبه هذا اللحن، وقال إنه يناسب صوته أكثر من سواه، وهناك أغنية ثانية كتبها مجدي نجيب ولحنها الوالد اسمها "مروح المغربية"، وكان الموجي أعدها لعبد الحليم وسمعها وكان سوف يغنيها ولكنه رحل دون أن يغنيها وكان هاني شاكر يحضر تلحينها مع الموجي ويدندن معه بها ويعرفها جيدًا وإذا لم يأخذها فسوف أقدمها للمطرب محمد منير وقد كلمته بالفعل ووعدني بالمجيء إليّ للاستماع إليها وإلى غيرها.

 

كم لحنًا تركها الموجي خلفه ولم تر النور بعد؟

نحو ثلاثين لحنًا بصوت الموجي وعزفه على عوده وكلمات شعراء كبار مثل مرسي جميل عزيز، مأمون الشناوي، محمد حمزة، صلاح فايز وعبد الرحيم منصور، وهي ألحان غالبيتها من اللون العاطفي وقليل منها من اللون الوطني، وكان الموجي قد أعدها وجهَّزها لأم كلثوم، عبد الحليم، وردة وهاني شاكر وأنغام، ومنها لحن مفاجأة كان معدًا لأم كلثوم وكلمات مجدي نجيب اسمه (أهلا بالحب)، وكانت ثومة قد سمعته وأُعجبت به، لكنها أجلته لأنها غنت في الفترة من 1970 حتى 1975، سنة وفاتها لعبد الوهاب (ليلة حب) ولسيد مكاوي (يا مسهرني)، وللموجي (للصبر حدود) و(اسأل روحك)، ثم غنت لبليغ حمدي (حكم علينا الهوى) ورحلت دون أن تغني (أهلًا بالحب).

 

لماذا لم يقدم الموجي اللحن لغيرها أو لم تعطه أنت لمطربة أخرى سواها؟

لا يمكن لأن مدة اللحن والأغنية ساعة كاملة بصوت الموجي، وقد وضعه على صوت وقدرات أم كلثوم وهي قدرات لا توجد عند أي مطربة أخرى مهما تكون هي وإذا كانت غنته وردة أو نجاة كان سيتحول لأغنية عادية لأنه بدون بصمة وطعم ورائحة أم كلثوم، والصوت مع اللحن إما أن يصعدا بالأغنية لعنان السماء أو يهبطا بها لأسفل أرضين، هذه مسألة محسومة لذلك لم يفكر أبي في تقديمه لمطربة أخرى ولا أجرؤ أنا على ذلك ولا أعرف ماذا سيكون مصير هذا اللحن بصوت الموجي وعزفه على العود؟

 

معنى ذلك أن لكل صوت لحنًا خاصًا به؟

أم كلثوم استثناء وظاهرة وحدها، وما عداها يجوز أن يغني اللحن الواحد أكثر من صوت، وعلى سبيل المثال لحَّن الموجي لوردة أغنية (أكدب عليك) مباشرة في نفس الوقت الذي لحن لها فيه عبد الوهاب أغنية (أنده عليك)، واهتمت هي أكثر بلحن عبد الوهاب، ولكن مع مرور الزمن أصبحت (أكدب عليك) أشهر وتحب الناس أن تسمعها أكثر!

 

إذن ما مصير هذه الثروة الفنية التي تركها الموجي ولم نسمعها؟

المشكلة أن تلك الألحان كانت معدة لأصوات بعينها وليس للجيل الحالي، ومع ذلك من يريد لحنًا منها فأهلا به أو بها يأتيني ويسمع، ولكن كل الجيل يعلم أنه لا يقدر على ألحان الموجي لا فنيًا ولا ماديًا، وأول شيء أن جُمل الموجي الموسيقية ستكشف أي صوت غير متمكن من نفسه.

 

ما آخر لحن وضعه الموجي ورأى النور؟

لحن أغنية (في عينيك عنواني) لسمية قيصر من شعر فاروق جويدة وكان بدأه عبد الوهاب ورحل فكلمت زوجته نهلة القدسي أبي، وطلبت منه استكمال اللحن لأنها تعلم مدى حبه لأستاذه عبد الوهاب ومدى حب عبد الوهاب له، وأنه أقدر واحد على استكماله بنفس روحه.

 

كم لحنًا للموجي في حياته؟

نحو 2000 لحن، منها 90 لحنًا لعبد الحليم و60 لحنًا لصباح و40 لحنًا لشادية و9 ألحان لأم كلثوم، من (بالسلام إحنا بدينا بالسلام)، حتى (للصبر حدود واسأل روحك).

 

في جملة واحدة بم تصف مدرسة الموجي الموسيقية؟

المدرسة الشرقية المتطورة.

 

 

    الاكثر قراءة