الثلاثاء 2 يوليو 2024

الاتحاد الأوروبي يندد بالهجمات الصاروخية الروسية على أوكرانيا

قوات الجيش

عرب وعالم17-12-2022 | 12:04

دار الهلال

ندد الاتحاد الأوروبي بالهجمة الصاروخية التي شنها الجيش الروسي يوم أمس /الجمعة/ على أوكرانيا، مؤكدا تسبب هذه الهجمة في بقاء آلاف المواطنين الأوكرانيين بدون كهرباء وتدفئة، ما زاد من معاناتهم.

ووصف جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الهجوم الصاروخي الروسي بـ"إرهاب الكرملين الأعمى" و"الهجمات الوحشية وغير الإنسانية" ضد الأوكرانيين، و"جريمة حرب"، داعيا القوات الروسية لوقف استهدافها للأراضي الأوكرانية.

وقد تعرضت أوكرانيا على مدار ساعات يوم أمس لضربات روسية مكثفة، ما أدى الى انقطاع المياه في العاصمة كييف والتيار الكهربائي في عدة مدن أخرى، حيث ذكر الجيش الأوكراني أن القوات الروسية أطلقت ما مجموعه 74 صاروخًا، معظمها صواريخ /كروز/، أسقطت الدفاعات الجوية 60 منها.

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في تصريحات، إن كييف و14 منطقة أخرى تأثرت بانقطاع الكهرباء أو المياه، داعيا إلى "زيادة الضغط" الغربي على الكرملين، ومنح بلاده مزيدا من أنظمة الدفاع الجوي.

إلى ذلك، أوضح فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف، في تصريحات، أن ثلث سكان العاصمة فقط لديهم مياه وتدفئة، و40 بالمئة فقط لديهم كهرباء، مشيرا إلى مقتل ثلاثة أشخاص إثر غارة روسية استهدفت مبنى سكنيا في "كريفي ريج".

من جهتها، اتهمت روسيا القوات الأوكرانية بشنّ قصف مدفعي على بلدتين في منطقة /لوجانسك/، ما أسفر عن مقتل 11 شخصا وإصابة 17 آخرين.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي بدأ يوم أمس في تطبيق الحزمة التاسعة من عقوباته على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.