الثلاثاء 18 يونيو 2024

«المشيمة» يحصد جائزة أفضل عرض راقص في مهرجان تيرو الدولي للفنون بـ لبنان

عرض المشيمة

ثقافة17-12-2022 | 21:30

همت مصطفى

اختتم مهرجان تيرو الدولي للفنون، في لبنان، بمدينة صور، فعاليات الدورة الخامسة، والذي أقيم بالفترة 10: 14 ديسمبر الجاري، وأعلن بحفل الختام المهرجان فوز العرض المسرحي الراقص المصري «المشيمة»، بجائزة أفضل عرض راقص، وهو من إضاءة محمد العكاوي تصميم وإخراج محمد عبد الصبور.

صوت  من «المشيمة»

وقال محمد عبد الصبور: سعدت كثيرًا بالمشاركة في مهرجان تيرو الدولي بالفنون، وسعدت كثيرًا بإعجاب الجمهور بالعرض، وفي كل مرة أقدم فيها مسرحًا أو تجربة فنية جديدة، خارج مصر، أشعر بفرحة أكبر من فرحة الفوز، كوني ممثلا اسم مصر في فعاليات ومهرجانات دولية مهمة.

وتابع موضحًا: عرض «المشيمة»: «مونودراما معاصرة تحكي عن جنين برحم أمه، رفض أن يخرج، لعالمنا، وتمرض على الطبيب المختص بإتمام عملية ولادته، ولم يرغب في النزول إلى كوكب الأرض، حيث الحياة، وإن في مقابل ذلك أن يحيا برحم أمه وطوال حياته المقبلة في عالم مجهول.. ولكنه مصرًا يكفيه أنه لن يعيله أحد، أو يتحمل الآخرين أي مسئولية تجاهه، ورافضًا هذا الجنين بقوة أن يصبح فردًا أو مواطنًا محاصرًا داخل دائرة الصراعات وفي مجاهل  الحياة القاسية التي  يعيشها العالم الآن وفي المستقبل».

وأوضح «عبد الصبور»: العرض يقدم في إطار فانتازي لا يرمز إلى الواقع بأي صلة وإن حدث ووجدت تماس بينه وبين الواقع فهذا غير صحيح.. لأننا مازلنا في «المشيمة» ولم نخرج للحياة بعد.

محمد عبد الصبور.. مخرج مسرحي وكوريوجراف، راقص وممثل بفرقة فرسان الشرق للتراث والرقص المعاصر التابعة لدار الأوبرا المصرية، وزارة الثقافة، أحد مؤسسي الفرقة وعمل كمؤدي وراقص منفردًا «صولو» وممثل ومساعد مخرج بالفرقة منذ عام 2008، وحتى عام 2021، ومن أهم الأعمال التي شارك في بطولتها «الزيبق» إخراج طارق حسن و«بهية» إخراج كريمة بدير.

وهو مؤسس مدرسة الرقص المسرحي المعاصر بالإسكندرية والتي تأسست في مركز الحرية للإبداع عام 2009 وانتشرت أعمال المدرسة في العديد من المهرجانات المحلية مثل المهرجان القومي للمسرح ومهرجان الحرية للإبداع ومهرجانات الثقافة الجماهيرية، والمهرجان المسرح العربي وكذلك خارج مصر  في مهرجان «كا أون نا» الأكوادور canona ومهرجان الفدان العربي بالمملكة العربية المغربية.

وعمل  محمد عبد الصبور كمدرب ومصمم رقصات محترف  داخل وخارج مصر وشارك في اعمال سينمائية أبرزها «فص ملح وداخ» بطولة عمر عبد الجليل، و«عسل مر» بطولة ايتن عامر وأحمد الفيشاوي، ومن أهم الأعمال التليفزيونية مسلسل «طايع» بطولة الفنان عمرو يوسف وبعد أعمال الفيديو كليب داخل وخارج مصر لمطربين نجوم الوطن العربي من بينهم: تامر حسني- اوراس ستار - حمدالقطان - سلمي راشيد- هيفاء وهبي وحاليًا يعيش محمد عبد الصبور في دولة بولندا، حيث يشارك في تعاون مشترك بين مؤسسة Avangarda وبين مدرسة الرقص المسرحي المعاصر لتأسيس أول مدرسة  لــ «اشتانجا يوجا» بمدينة دبلين  في بولندا.

 

جائزة أفضل عرض راقص