الخميس 20 يونيو 2024

للمرة الأولى.. فريق طبي ينجح في زراعة صمام ميترالي بالقلب دون شق الصدر ببنها الجامعي

جانب من العملية

محافظات17-12-2022 | 19:37

سليمان عليوة

لتوفير الخدمة الطبية والعلاجية والقضاء على قوائم الانتظار بمستشفيات بنها الجامعية، نجح فريق طبى قسم جراحة القلب والصدربالمستشفى فى إجراء جراحة عاجلة لأول مرة بالمستشفى وهي عملية زراعة الصمام الميترالي بالقلب بالمنظار التجويف الصدرى الجراحي عن طريق شق صدري محدود وبفتحة  5 سم لمريضة تبلغ من العمر 48 عاما.

وأوضح  د. إبراهيم قصب أستاذ ورئيس قسم جراحة القلب والصدر أن العملية تاتى كاستعاضة عن شق عظمة القص الطولي التقليدي والذي كان يتم سابقا.

وتم اتخاذ قرار إجراء عملية تغيير الصمام الميترالي وإصلاح الصمام الثلاثي الشرفات ونظرًا لصغر سن المريضة، تم اتخاذ قرار إجراء العملية عن طريق الشق المحدود الأيمن الذي يحافظ على الضلوع ولا يؤدي إلى شق عظمة القص أو الآلام المبرحة التي يعاني منها المريض بعد الجراحة في المعتاد عن طريق المنظار.

ومن جهته قال د. عمرو الدخاخنى المدير التنفيذى لمستشفيات بنها الجامعية ان المريضة حضرت للقسم تعاني من ضيق بالتنفس وعدم انتظام في ضربات القلب وتم عمل اشاعة إيكو على القلب وتبين أنها تعاني من ارتجاع شديد بالصمام الميترالي والثلاثي الشرفات مشيرًا إلى أنه جرى استئصال الصمام التالف وإعادة تركيب معدنى للمريضة وحالتها مستقرة وبدات فى التعافى  وخرجت من العناية المركزة لاستكمال علاجها بالقسم الداخلى.

وقدم الدخاخنى الشكر للفريق الطبى، وأكد أن هذه الجراحة تأتي ضمن خطة المستشفى لتنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للقضاء على قوائم الانتظارالتى توليها الجامعة اهتماما بالغا بإشراف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورعاية الدكتور محمد الأشهب عميد كلية الطب رئيس مجلس إدارة المستشفى.