الأحد 16 يونيو 2024

الحقن بالبوتكس.. تعرفي على الأضرار والفوائد

13-8-2017 | 18:32

تنتشر على نطاق واسع عمليات الحقن بالبوتكس كأحد الوسائل التجميلية، التى تلجأ إليها الكثير من النساء لإخفاء التجاعيد وعلامات السنين التى بدأت تظهر على وجوههن، فما مدى جدوى هذه العمليات، وهل تنطوي على أضرار؟.

فى هذا السياق، يقول الدكتور ناجح عبد الرحمن، أستاذ جراحات التجميل، إن الحقن بالبوتكس أحد العمليات التجميلية التى أثبتت فاعليتها بشكل كبير في إخفاء تجاعيد الوجه خاصة التي تظهر مبكرًا، مشيرًا إلى أن هذه الحقن تحتوي على مادة بروتينية تعمل على إرخاء العضلات المنقبضة والمسبّبة للتجاعيد ما يجعل البشرة تعود لنعومتها بشكل طبيعي لفترة زمنية تترواح بين 6-8 أشهر، مؤكدًا أنها تكون أكثر جدوى في حالة التجاعيد الخفيفة.  

وأكد إلى أن مفعول البوتكس يظهر بعد أيام قليلة من الحقن، ولا يظهر بشكل فوري كما تعتقد بعض النساء، مشيرًا إلى أن عمليات الحقن بالبوتكس لا تنطوي على أي أضرار ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تحدث مثل ظهور التورم أو الاحمرار أوالكدمات في الوجه ولكنها تستمر لوقت بسيط وسرعان ما تزول.

ولفت إلى أن هناك الكثير من الفتيات ممن تجاوزن العشرينيات، يقدمن على اجراء عمليات الحقن بالبوتكس ظنًا منهن أنها تحمي من ظهور التجاعيد مستقبلًا، معتبرًا أنه اعتقاد خاطىء ليس له أساس الصحة، لأن فاعلية البوتكس تظهر فقط في حال وجود مشكلة التجاعيد في الوجه.

 وأضاف أن بإمكان المرأة تأجيل اللجوء لعمليات الحقن بالبوتكس من خلال الحرص على اتباع العديد من النصائح الهامة والتي تساعد على تأجيل ظهور تجاعيد الوجه مثل :

-اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات الغنية بالفيتاميات المغذية للبشرة.

- تجنب التعرض لأشعة الشمس خاصة في ساعات الظهيرة الحارقة.

- الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

- تنظيف البشرة بشكل مستمر بغسول صحي.

- تجنب التوتر والعصبية والتي تزيد من تجاعيد الوجه بشكل كبير.