الخميس 23 مايو 2024

حسام مصطفى : لا تعارض بين إتقان العربية وغيرها من اللغات (خاص)

حسام مصطفى إبراهيم

ثقافة18-12-2022 | 12:17

دعاء برعي

يحتفي العالم اليوم الموافق الثامن عشر من ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية، للتأكيد على مكانتها تراثيًا وثقافيًا، عربيًا ودوليًا، وللدلالة على مدى التأثُر بها.

وبهذه المناسبة يحلّ الكاتب الصحفي حسام مصطفى إبراهيم، مؤسس مبادرة "اكتب صح" اليوم ضيفًا على مكتبة الإسكندرية لتقديم ورشة عمل مجانية عن الأخطاء اللغوية الشائعة، تبث أون لاين على موقع المكتبة، ويختمها الكاتب بمسابقة جائزتها كتب من إصداراته بإهداء خاص.

وقال حسام مصطفى في تصريح لـ بوابة "دار الهلال" إن الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية من كل عام سُنة حسنة، ولا يجب أن يكون قاصرًا على يومٍ واحدٍ من العام.

وأضاف: "يجب أن يكون هذا الاحتفاء عمليًا، بتعلّم اللغة والكتابة وتعليمها لأولادنا وليس مجرد اكتفاءٍ ببوستات على مواقع السوشيال ميديا في يومها العالمي".

وتابع: "لا نقول بعدم تعلم لغاتٍ أخرى، فهذا من ضروريات العصر، لكن بوضع اللغة العربية على الخارطة أيضًا ونحن نُدخِل أبناءنا مدارس اللغات والمدارس الدولية، فلا من تعارضٍ على الإطلاق بين إتقان العربية وإتقان غيرها من اللغات، بل إن تعلم أكثر من لغة في صالح الطفل وعملية التعلم ذاتها".

وتسعى مبادرة "اكتب صح" التي يتبناها الكاتب الصحفي حسام مصطفى إبراهيم إلى دعم وتعلم اللغة العربية لدى كل المهتمين بها في صورة مبسطة بعيدة عن النمطية، تجعل من المُتلقي أكثر تجاوبًا واستجابة لتعلمها، ولا تزال المبادرة مستمرة في أهدفها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة عبر نشاطها التعليمي بالورش المجانية، ودعم محتواها بإنتاج فيديوهات عبر يوتيوب.

وللكاتب حسام مصطفى إبراهيم 13 إصدارًا أدبيًا، تنوعت بين رواية، ومجموعتين قصصيتين، وكتاب نقدي، وعدة مقالات، وأدب رسائل.